أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء

شكلت العلاقات بين المغرب والصين، وزيارة العمل التي يقوم بها وفد برلماني أوروبي للمغرب، واستدعاء القضاء الفرنسي لصحافيين مغربيين أبرز المواضيع التي تطرقت إليها الصحافة الإلكترونية اليوم الأربعاء.

طنجة نيوز
شكلت العلاقات بين المغرب والصين، وزيارة العمل التي يقوم بها وفد برلماني أوروبي للمغرب، واستدعاء القضاء الفرنسي لصحافيين مغربيين أبرز المواضيع التي تطرقت إليها الصحافة الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا اهتم “ميديا24.كوم” بكلمة رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، التي ألقاها أمام المشاركين في القمة الثالثة لمنتدى التعاون الإفريقي – الصيني المنعقدة ببكين، والتي أكد فيها أن المغرب يؤمن بتقوية الشراكات على أسس الربح المشترك واحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية وعدم التدخل في شؤونها.

وأضاف الموقع أن رئيس الحكومة شدد على أن المغرب يجعل التعاون الإفريقي أولوية الأولويات في سياسته الخارجية، مبرزا الأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للعلاقات التقليدية بين إفريقيا وجمهورية الصين الشعبية.

في السياق ذاته، أورد موقعا “كويد.ما” و”بانورابوسط.كوم” تصريحات للسيد محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالتعاون الإفريقي، على هامش انعقاد قمة التعاون الصيني- الإفريقي ببكين، أكد فيها أن الموقع الجيو-استراتيجي للمغرب وحضوره البارز والمتزايد في إفريقيا يؤهلانه للاضطلاع بدور محوري في إطار التعاون بينه وبين الصين لإعطاء دفعة وزخم جديد لمسلسل التنمية بالقارة الإفريقية.

وأضاف الموقعان أن السيد الجزولي أبرز أن “الصين تعتمد على المغرب، بحكم موقعه الجيو- استراتيجي وعلاقاته، لإنجاز مشاريع مشتركة تندرج في إطار تنمية القارة الإفريقية، سواء المتعلقة بالتعاون أو ذات الطابع الاقتصادي”.

من جانبه، اهتم موقع “تيلكسبرس.كوم”، بزيارة العمل التي يقوم بها وفد برلماني أوروبي للمغرب، الذي يضم أعضاء في بعثة البرلمان الأوروبي (إينتا) حول اتفاقات التجارة الدولية، بهدف معاينة “تأثيرات وفوائد اتفاق الصيد البحري” بين المغرب والاتحاد الأوروبي على ساكنة الأقاليم الجنوبية.

وأضاف الموقع أن باتريسا لالوند، مقررة بعثة (إينتا) للبلدان المتوسطية، أكدت في تصريحح للصحافة “أن زيارة البرلمانيين الأوروبيين تهدف إلى التحقق، ميدانيا، من مدى استفادة الساكنة الصحراوية من الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وتقييم تأثيراته وفوائده على ساكنة المنطقة”. وكتب الموقع نقلا عن تصريحات النائبة الأوروبية، “انطباعي حاليا هو أن التنمية بهذه المنطقة لا جدال فيها”، مشيرا إلى أن السيدة لالوند أكدت أن “هذه المشاريع تمكن الآن من خلق مناصب للشغل للشباب وللساكنة المحلية”.

وفي ملف استدعاء القضاء الفرنسي لصحافيين مغربيين و للسيد الحبيب المالكي بصفته مديرا سابقا لجريدة “لا ليبيراسيون”، أشار موقعا “كويد.ما” و “الأيام24” إلى أن وزارة العدل الفرنسية أقرت بوجود “خلل” و”عدم احترام لاتفاقية التعاون القضائي”، وفق ما ذكره موقع “أطلس أنفو”، الذي أورد الخبر استنادا الى مصادر قضائية فرنسية.

وأضاف الموقعان أن وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبي، ونظيرها المغرب محمد أوجار، أجريا محادثات هاتفية، بعد زوال أمس الثلاثاء.

في الخبر الاقتصادي، اهتمت مواقع “ميديا 24″ و”الهافينغتون بوسط المغرب” و”تيليكبريس” و “الأول” بإعلان مجموعة “بوجو ستروين” لصناعة السيارات، أمس الثلاثاء، بأن الطاقة الإنتاجية لمصنعها بالقنيطرة الذي سيشرع في الانتاج سنة 2019، سترتفع لتصل إلى 200 ألف وحدة سنويا بحلول 2020.

وأوضحت المواقع نقلا عن بلاغ للمجموعة أن هذا الاستثمار الذي يواكب مخطط نمو مجموعة “بوجو ستروين” في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا سيرتكز على نسيج من الممونين المغاربة، مما سيمكن من بلوغ معدل إدماج محلي في حدود 60 بالمائة عند الانطلاقة ليصل إلى 80 بالمائة عند بلوغ الطاقة الانتاجية القصوى.

في المجال الرياضي، تطرق موقعا “بانورابوسط” و”هيبريس.كوم” الى نيل الدولي المغربي حكيم زياش ، أول أمس الاثنين، لقب أفضل لاعب للسنة في الدوري الهولندي، وذلك للمرة الثانية في مشواره الكروي بعد موسم 2016.

وأضاف الموقعان أن زياش، الذي كان مرفوقا بوالدته، تسلم الحذاء الذهبي خلال الحفل السنوي لتوزيع الجوائز حيث حرص على توجيه الشكر لعائلته لدعمها الدائم له.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...