أبرز اهتمامات الصحافة الإلكترونية لليوم السبت

شكل مقترح قرار البرلمان الأوروبي المتعلق بتنمية الأقاليم الجنوبية، ونسبة الهدر المدرسي الحقيقية، وخروج الوداد البيضاوي من عصبة الأبطال الإفريقية بعد مباراة إياب دور الربع النهائي، أبرز اهتمامات الصحافة الإلكترونية لليوم السبت.

طنجة نيوز
شكل مقترح قرار البرلمان الأوروبي المتعلق بتنمية الأقاليم الجنوبية، ونسبة الهدر المدرسي الحقيقية، وخروج الوداد البيضاوي من عصبة الأبطال الإفريقية بعد مباراة إياب دور الربع النهائي، أبرز اهتمامات الصحافة الإلكترونية لليوم السبت.

وهكذا، كتب موقع (تيلي إكبريس) أن مقترح قرار للجنة التجارة الدولية في البرلمان الأوروبي، تمت صياغته في سياق الموافقة على الاتفاق الرامي إلى تمديد التفضيلات التجارية الاتحاد الأوروبي – المغرب إلى المنتجات الزراعية والبحرية من الأقاليم الجنوبية، أكد على جهود التنمية المهمة المبذولة في المنطقة وحاجة الاتحاد الأوروبي إلى الحفاظ على الأمن القانوني لاتفاقاته التجارية.

من جهته، أبرز موقع (الأيام24) أن هذا المقترح، الذي سيتم عرضه على التصويت في أوائل شهر دجنبر المقبل في لجنة التجارة الدولية في البرلمان الأوروبي، يبرز، بشكل جلي، أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الحالية المسجلة على وجه الخصوص في مدينتي الداخلة والعيون لا جدال فيها، إلى جانب الإمكانات الهائلة لخلق فرص عمل محلية جديدة سواء بالنسبة للعمال ذوي المهارات القليلة أو المهارات العالية.

في موضوع آخر، أفاد موقع (الهافينغتون بوست المغرب)، نقلا عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بأن نسبة الهدر المدرسي بالسلك الابتدائي على المستوى الوطني بلغت 1.1 في المائة خلال الموسم الدراسي 2017-2018.

وأضاف الموقع أن الوزارة أوضحت، في بلاغ صدر على إثر ما تم تداوله بخصوص نسبة الهدر المدرسي التي بلغت بسلك التعليم الابتدائي 5.7 في المائة خلال الموسم الدراسي 2017-2018، أنه “خلافا للادعاءات التي تزعم أن هذه النسبة قد تضاعفت خلال الموسم الدراسي 2017-2018 مقارنة مع الموسم الدراسي الذي سبقه 2016-2017، وتنويرا منها للرأي العام التعليمي والوطني، فإنها (الوزارة) تؤكد أن هذه النسبة تهم العالم القروي، أما نسبة الهدر المدرسي بالسلك الابتدائي على المستوى الوطني فقد بلغت 1.1 في المائة خلال الموسم الدراسي2017-2018، بما يعادل 38 ألف و740 تلميذة وتلميذ”.

وبخصوص خروج الوداد البيضاوي (حامل اللقب) من عصبة الأبطال الإفريقية برسم مباراة إياب دور الربع النهائي، اعتبر موقع (لو360.ما) أن الوداد “لم يتمكن من إدراك الهدف المتأخر لرشيد الطاوسي في مباراة الذهاب ضد وفاق سطيف”.

وأضاف الموقع أن “الوداد البيضاوي تعادل في مباراة ودية أمام ضيفه وفاق سطيف، في مباراة الإياب التي أقيمت مساء أمس الجمعة في المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء”.

من جهته، أورد موقع (هسبريس) تصريح الوزير المفوض التجاري بالسفارة التايلاندية في القاهرة، تاليرنجساك فونجسامسورن، حيث قال، أمس الجمعة الدار البيضاء، إن هناك آفاقا واعدة تتيحها المملكة المغربية للشركات التايلاندية قصد تسويق منتجاتها محليا وعلى الصعيد الدولي في اتجاه البلدان التي تربطها مع الرباط اتفاقيات للتبادل الحر.

وأوضح الموقع أن السيد فونجسامسورن أدلى بتصريحه خلال ملتقى نساء ورجال الأعمال التايلانديين الذي نظمه القسم الاقتصادي للسفارة التايلاندية في القاهرة بمشاركة 35 شركة ومجموعة استثمارية تايلاندية.

من جهته، أورد موقع (فبراير.كوم) تصريحات وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بنشعبون، خلال الدورة الـ12 للمناظرة الدولية للمالية العمومية، التي تنعقد يومي 21 و22 شتنبر الجاري بالرباط، حول موضوع “المالية العمومية والعدالة الاجتماعية”.

وأوضح السيد بنشعبون أن إرساء عدالة اجتماعية أفضل وتلبية احتياجات المواطنين، هما عاملان رئيسيان للتماسك الاجتماعي، مضيفا أن السياسات الاجتماعية الموجهة لتلبية احتياجات المواطنين رهينة بتنفيذ إصلاحات وإجراءات استراتيجية، أهمها الحاجة إلى تماسك هذه السياسات وكذلك التكامل والتنسيق الجيد بين كل الفاعلين، مع توزيع واضح للاختصاصات بين الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية، والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

في موضوع آخر، اهتم موقع (ميديا24) بآخر أرقام استهلاك الأسر المغربية، مشيرا إلى أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك انخفض، خلال شهر غشت 2018، بنسبة 0,1 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق، بحسب المندوبية السامية للتخطيط.

وأوضح الموقع نقلا عن مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر غشت 2018، أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,2 في المائة وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1 في المائة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...