إعلان

اهتمامات الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة

شكلت العلاقات المغربية- الموريتانية، وإطلاق مشروع للتوأمة بين المغرب والاتحاد الأوربي، أبرز المواضيع التي تطرقت إليها الصحف الإلكترونية الصادرة اليوم الجمعة.

إعلان

إعلان

طنجة نيوز
شكلت العلاقات المغربية- الموريتانية، وإطلاق مشروع للتوأمة بين المغرب والاتحاد الأوربي، أبرز المواضيع التي تطرقت إليها الصحف الإلكترونية الصادرة اليوم الجمعة.

إعلان

وهكذا، سلط موقع “هسبريس.كوم” الضوء على المباحثات التي أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، مع نظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أمس الخميس بالرباط، والتي تركزت على الخصوص حول سبل “تعزيز العلاقات بين المغرب وموريتانيا وتفعيل آليات التعاون القائمة بينهما. كما تدارس الجانبان سبل تعزيز التعاو ن الثنائي في المجال التجاري والاقتصادي والأمني، ودعم مصالح جاليتي البلدين وتحسين ظروف إقامتهما”.

وفي موضوع ذي صلة، كتب موقع “تلكسبريس” أن السيد بوريطة أجرى مع نظيره الموريتاني مشاورات سياسية معمقة شملت العديد من القضايا الثنائية والعربية والإقليمية والدولية، حيث هنأ بالمناسبة موريتانيا على نجاح انتخاباتها التشريعية الجهوية والبلدية.

من جانبه، اهتم موقع “كيد.ما” بانطلاق مشروع توأمة يحمل إسم “دعم تطوير مراقبة السوق”، الذي أطلقته وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مؤخرا، وأكد الموقع بحسب بلاغ للوزارة أن هذا المشروع يدخل في إطار تفعيل برنامج “إنجاح الوضع المتقدم: الشطر الثاني” الذي يتوخى تعزيز الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، ويتطلع إلى ضمان مراقبة أكثر تكاملا للسوق الداخلية، من خلال تأهيل الإطار المعياري في هذا الشأن، وتعزيز القدرات المنهجية والتنظيمية للمراقبة. أما موقع “ميديا24.كوم” فعاد للحديث عن مراسم تشييع جثمان محمد كريم العمراني، الذي وافته المنية فجر أمس الخميس بمنزله بالدار البيضاء، والتي أقيمت بمقبرة الشهداء بعد صلاتي العصر والجنازة بمسجد الشهداء، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

وأضاف الموقع أن الموكب الجنائزي توجه صوب المقبرة بحضور أفراد أسرته، ورئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، ومستشار صاحب الجلالة السيد الطيب الفاسي الفهري، ورؤساء حكومات سابقون وشخصيات أخرى.

من جهة أخرى، اهتم موقع “كيد.ما” بالتوقيع بسيدني على اتفاقية شراكة بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء الأسترالية (أي أي بي)، تروم تعزيز التعاون في مجال تبادل الأخبار وتوطيد العلاقات المهنية.

وفي موضوع آخر، تطرق موقع “اليوم24.كوم” إلى الدخول المدرسي برسم 2018-2019، والذي سجل 7 ملايين و900 ألف تلميذة وتلميذ، منها 52 في المائة إناث، و14 في المائة بالقطاع الخصوصي، و742 ألف تلميذ جديد، بحسب وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي، الذي أكد أنه تم تقليص العدد من 450 ألف قبل 10 سنوات إلى 270 ألف حاليا. من جهته، توقف موقع “الهافينغتون بوست ماروك” على الأرقام الرسمية التي تم الإعلان عنها عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، بخصوص الهجرة غير الشرعية، مشيرا في هذا الصدد إلى أن “المغاربة يمثلون 13 في المائة من مجموع الأشخاص المعنيين بمحاولات الهجرة غير الشرعية التي تم احباطها إلى غاية نهاية غشت 2018، بعد أن بلغت 20 بالمائة في الفترة ذاتها قبل سنة، وأن عدد المغاربة الذين جرى إحباط عملياتهم، بلغ 7100 شخصا إلى متم غشت 2018، وذلك مقابل 8200 شخص نهاية شهر غشت 2017.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...