أبرز اهتمامات الصحافة الإلكترونية اليوم الخميس

شكلت الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول “قدرة التربية على التحصين من العنصرية والميز..معاداة السامية نموذجا”، التي نظمت بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، والآلية الجديدة التي أطلقها

طنجة نيوز
شكلت الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول “قدرة التربية على التحصين من العنصرية والميز..معاداة السامية نموذجا”، التي نظمت بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، والآلية الجديدة التي أطلقها المكتب الشريف للفوسفاط بآسفي لمواكبة الفلاحين، وانطلاق الدورة الثانية من أيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني، أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الخميس.

وهكذا، اهتم موقع “الأيام 24.كوم” بالرسالة الملكية للمشاركين في المائدة المستديرة رفيعة المستوى التي عقدت، أمس الأربعاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، حول “قدرة التربية على التحصين من العنصرية والميز.. معاداة السامية نموذجا”، على هامش الدورة ال73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث أكد جلالته في هذه الرسالة على أن المغرب، وبحكم انخراطه الكامل في تنفيذ خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، في أفق عام 2030، اتخذ من ورش النهوض بالتعليم الجيد أساسا متينا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر.

وذكر جلالة الملك في هذه الرسالة، التي تلاها السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أنه “لا بد للتعليم الجيد الذي ننشده، أن يعلم أبناءنا التاريخ برواياته المتعددة، من خلال استعراض اللحظات المشرقة في ماضي البشرية، لكن دون إغفال صفحاته الأكثر قتامة”.

وفي موضوع آخر، أشار موقع “360.ما” إلى أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، أطلقت، أمس الأربعاء بالجماعة الترابية حد البخاتي بإقليم آسفي، آلية جديدة لمواكبة الفلاحين.

وذكر الموقع الإلكتروني، نقلا عن بلاغ للمجموعة، أن هذه الآلية الجديدة التي أطلق عليها “المثمر لخدمات القرب”، تضم مختبرا متنقلا لتحليل التربة يباشر عملياته بمختلف الأقاليم التي يشملها تدخل البرنامج الجديد، كما تدمج هذه الآلية الجديدة برنامجا تجريبيا يشكل دعامة تكوينية وتواصلية حول الممارسات الفلاحية الجيدة، مضيفا أنه “بالنسبة لموسم 2019-2018، توفر هذه الآلية، إجراءات تستهدف 28 إقليم لتقديم دعم متنوع للفلاحين”.

وفي الموضوع ذاته، نقلت صحيفة “ميديا24.كوم”، تصريحا للسيدة فتيحة شرادي، مسؤولة عن الإنتاج الفلاحي داخل مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، قالت فيه إن ما يميز هذه الآلية الجديدة، هو بعدها العلمي والتكنولوجي، مضيفة “تمت تعبئة حوالي 30 مهندس فلاحي ميدانيا، في 20 إقليما بالمملكة، قصد التواصل المباشر مع الفلاحين من أجل تقديم نصائح ملائمة لاحتياجاتهم ومواكبة الفلاحين في كل مرحلة، من الزرع حتى الحصاد”.

من جانبه، أشار موقع “تيلي إكسبريس.كوم” إلى أن الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالتعاون الإفريقي، السيد محسن الجزولي، مثل المغرب في الاجتماع رفيع المستوى بشأن “تمويل خطة التنمية المستدامة لعام 2030” ، الذي انعقد في نيويورك في إطار اشغال الدورة ال73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وحسب الموقع، شدد السيد الجزولي في هذا الاجتماع، الذي استضافه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بمشاركة كل من رئيس وزراء كندا جوستين ترودو، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، وبيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، فضلا عن الرئيس المدير العام لصندوق “بلاك روك”، على الالتزام القوي لجلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية وازدهار القارة الافريقية، مستعرضا مختلف التدابير التي اتخذها المغرب في هذا الشأن والتي توجت بإبرام اتفاقيات تعاون مع عدة بلدان إفريقية.

من جانبه، ألقى موقع “كيد.ما” الضوء على انطلاق الدورة الثانية لأيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني، أمس الأربعاء بساحة باب الجديد بمراكش، وذلك تحت شعار “الأمن الوطني .. شرطة مواطنة”.

وأشار الموقع إلى أن تنظيم هذه الأبواب المفتوحة يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية القاضية بتحديث المرفق العام الشرطي، وتجويد الخدمات الأمنية المقدمة لعموم المواطنين والأجانب المقيمين بالمغرب والسياح الزائرين.

وأكد والي أمن جهة مراكش- آسفي ورئيس اللجنة التنظيمية لأيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني، السيد سعيد العلوة، في كلمة بالمناسبة، أن هذه التظاهرة تؤشر على تحول نوعي في استراتيجية مصالح الأمن الوطني، التي تميزت هذه السنة بالانتقال من المبادرة في النسخة الأولى بمدينة الدار البيضاء، إلى تثبيت ثقافة الأبواب المفتوحة كمقاربة تواصلية متجذرة في العمل الأمني.

من جانبها، تناولت “هافينغتون بوست المغرب” زيارة وزير الثقافة والرياضة الإسباني خوسيه غيراو للمغرب “من أجل إطلاق عدد من المشاريع الثقافية”، مشيرة إلى أن المسؤول الإيبيري، الذي زار المملكة لأول مرة بصفته وزيرا، أجرى محادثات مع نظيره المغربي محمد الأعرج لإطلاق النسخة الثانية من البرنامج الثقافي “وجوه، الثقافة الإسبانية اليوم” الذي يهدف لتنظيم 100 تظاهرة فنية وثقافية في 12 مدينة بالمملكة.

وأضافت الصحيفة أن الوزير الإسباني زار متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، حيث أجرى مباحثات مع السيد المهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف.

وفي موضوع آخر، عاد موقع “منارة.ما” إلى تكريم الفاعلة الجمعوية عائشة الشنا، ضيفة شرف المتحف اليهودي ببلجيكا، ليلة أمس الأربعاء ببروكسل خلال لقاء نظمه المتحف بشراكة مع جمعية “أيتام العالم”، وبحضور سفير المغرب في بلجيكا ودوقية لوكسمبورغ الكبرى، السيد محمد عامر الذي أكد أن السيدة الشنا راكمت مسارا “استثنائيا” ناضلت فيه منذ أكثر من نصف قرن للنهوض بقضية المرأة والطفولة في المغرب.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...