أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء

شكلت الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في قمة نيلسون مانديلا للسلام المنعقدة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، والتوقيع على عقد البرنامج الثاني بين الحكومة ومهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية في إطار المؤتمر الوطني

طنجة نيوز
شكلت الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في قمة نيلسون مانديلا للسلام المنعقدة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، والتوقيع على عقد البرنامج الثاني بين الحكومة ومهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية في إطار المؤتمر الوطني العاشر للطرق المنعقد بالحسيمة، والبيان التوضيحي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بخصوص فتح القيمين الدينيين والعلماء منابر على شبكة التواصل الاجتماعي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وفي هذا الصدد، أورد موقعا (الأيام24.كوم) و(فبراير.كوم) مضامين الرسالة السامية التي وجهها جلالة الملك، أمس الإثنين، إلى المشاركين في قمة نيلسون مانديلا للسلام المنعقدة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد نيلسون مانديلا الذي تصدى لدعاوى الانفصال وكافة أوجه انعدام الاستقرار، بالدعوة إلى الوحدة، وعيا منه بأنه “لا ازدهار لقارتنا إلا في ظل سلامة الوحدة الترابية لدولها”.

وأكد جلالة الملك، في هذه الرسالة التي تلاها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، أن “موقف الزعيم الراحل المؤيد للحفاظ على السيادة الوطنية للدول أهله ليكون رسولا للسلام والتفاهم بين الأمم، وذلك بعيدا عن التقلبات والأزمات والحسابات والانقسامات وآثارها السلبية”.

من جهته، عاد موقع (كويد.ما) إلى تصريحات السيد بوريطة خلال نقاش وزاري لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بنيويوك تحت عنوان “حالة السلام والأمن في القارة، والتدابير المتخذة لتعزيز الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية”، دعا فيها إلى إصلاح فعلي لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي من أجل تحقيق السلام في إفريقيا.

وأبرز السيد بوريطة أن المغرب مقتنع بقوة بأن مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي يملك القدرة على المساهمة بفعالية في التصدي للعديد من التحديات الأمنية التي تواجهها إفريقيا اليوم، داعيا إلى إصلاح فعلي لهذا المجلس من أجل تحقيق السلام في إفريقيا.

وفي موضوع آخر، توقف موقع (ميديا24.كوم) عند التوقيع أمس الاثنين بالحسيمة، على عقد البرنامج الثاني بين الحكومة ومهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية، في إطار المؤتمر الوطني العاشر للطرق، الذي يترجم الاستراتيجية الوطنية من أجل تنمية الهندسة ومقاولة البناء والأشغال العمومية.

من جهته، أبرز موقع (لو360.ما) أن تسع قطاعات حكومية، إلى جانب فاعلين مهنيين ممثلين في الجمعية الوطنية للبناء والأشغال العمومية، والفدرالية المغربية للاستشارة والهندسة، وقعوا على عقد البرنامج الممتد من 2022/2018، والذي يتكون من عشرة عقود تطبيقية.

من جهة أخرى، أورد موقع (اليوم 24.كوم) توضيحات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حول القصد من المذكرة الموجهة إلى المناديب وإلى المجلس العلمي الأعلى بخصوص فتح القيمين الدينيين والعلماء منابر على شبكة التواصل الاجتماعي. وفي الموضوع ذاته، كتب موقع (هسبريس.كوم) أن الوزارة شددت على أن مهمة العلماء والأئمة والخطباء والوعاظ كانت وستبقى هي التواصل مع الناس، وأن تكنولوجيا التواصل الاجتماعي تعد نعمة كبرى إذا استعملت في التبليغ النافع، موضحة أن التبليغ النافع من جهة العالم والخطيب والواعظ والإمام هو الملتزم بثوابت الأمة حسب مضمون النصوص القانونية التي تؤطر مهام العلماء والأئمة ووفق دليل الإمام والخطيب والواعظ.

وفي المجال الرياضي، كتب موقع (الأول.كوم) أنه تم تتويج اللاعب الكرواتي بريال مدريد لوكا مودريتش بجائزة أفضل لاعب لسنة 2018، خلال حفل تقديم جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بلندن.

وتفوق مودريتش، الذي اختير أفضل لاعب في مونديال روسيا 2018، على البرتغالي كريستيانو رونالدو زميله السابق في الريال ولاعب جوفنتوس الإيطالي حاليا، والمصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...