طنجة: افتتاح الدورة الرابعة من مهرجان ‘سينما مواهب الشباب’

افتتحت الدورة الرابعة من مهرجان “سينما مواهب الشباب”, مساء أمس الأربعاء بطنجة, بمشاركة عشرة أفلام قصيرة من إبداع مجموعة من اليافعين المولعين بالفن السابع.
افتتحت الدورة الرابعة من مهرجان “سينما مواهب الشباب”, مساء أمس الأربعاء بطنجة, بمشاركة عشرة أفلام قصيرة من إبداع مجموعة من اليافعين المولعين بالفن السابع.

ويشكل هذا المهرجان, الذي تنظمه الخزانة السينمائية لطنجة بتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي وجمعية “سفينة الفن”, أرضية لدعم المخرجين الشباب في سبيل إصدار عملهم الأول والانتقال من الهواية إلى الاحتراف, ومساعدتهم على المشاركة في الملتقيات السينمائية.

وتميز حفل افتتاح المهرجان, الذي تتنافس على جوائزه تسعة أشرطة مغربية وشريط من مالي, بعرض شريط “يقظة” بحضور مخرجه المغربي محمد زين الدين.

واختار منظمو مهرجان “سينما المواهب الشابة” موضوع “الذات” كمحور لهذه الدورة, التي سيستفيد خلالها المخرجون المشاركون على هامش فعاليات المهرجان من ورشة مدتها خمسة أيام بالخزانة السينمائية لطنجة حول مهن السينما.

كما يقترح المهرجان على المواهب الشابة المولعة بالفن السابع, وأغلبهم لم يسبق لهم تلقي تكوين سينمائي, تكوينا محترفا يخولهم عرض أعمالهم في قاعات العرض التقليدية (قاعات السينما) عوض الاكتفاء بالفضاءات الرقمية.

وتتكون لجنة التحكيم خلال هذه الدورة من المدير الفني لمهرجان “كوطي كور” بفرنسا جاك إفار, ومندوب وزارة الثقافة بطنجة – أصيلة رشيد أمحجور, والمنتجة ومؤسسة هيئة توزيع الأفلام الفنية “ريد شوز” بفرنسا أولغا روزونبلوم, ورئيسة المرصد الجوال لدراسة التحولات الحضرية بمرسيليا بفرنسا نشيدة جيلالي.

ويسعى منظمو هذا المهرجان إلى خلق فضاء للالتقاء بين المواهب الشابة الإفريقية, ومشاطرة تجاربهم وعشقهم للفن السابع بمشاركة مهنيي السينما, فضلا عن خلق شبكة للمبدعين الشباب والمنتجين الراغبين في مواكبتهم.

و.م.ع


قد يعجبك ايضا
جار التحميل...