عدة جهات تنفي مشاركتها في الدعوة أو الإعداد إلى مسيرة يوم 20 فبراير

قال سعد الدين العثماني , رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية , أن الحزب “إلى حدود الساعة غير معني” بالدعوة لمسيرة 20 فبراير “التي لا نتوفر على معلومات بشأن هوية الجهات الداعية إليها , والتي تقف وراءها” .
قال سعد الدين العثماني , رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية , أن الحزب “إلى حدود الساعة غير معني” بالدعوة لمسيرة 20 فبراير “التي لا نتوفر على معلومات بشأن هوية الجهات الداعية إليها , والتي تقف وراءها”.

وأكد العثماني , في تصريح لجريدة (الصباح) اليوم الخميس , عدم مشاركة حزبه في المسيرة التي راج أنها ستنظم يوم الأحد المقبل , مبرزا أن قيادة الحزب لم تعقد أي اجتماع لتدارس هذا الأمر .

وقال ” إننا ننظم باستمرار مختلف أنواع وأشكال الاحتجاجات سواء لوحدنا أو بتنسيق مع هيآت سياسية معروفة , لكن في ما يخص مسيرة الأحد المقبل الأمر يختلف” .

واستطرد الأمين العام السابق لحزب العدالة واتنمية أن هذا ” لا يعني أن الحزب يمانع في تنظيم مسيرات ضد الفساد والارتباك في التسيير وغيرها من المطالب التي نؤكد عليها في مختلف المناسبات” .

***************
نفت جمعية “جسور منتدى النساء المغربيات” مشاركتها في الإعداد لمسيرة يوم 20 فبراير .

وقالت نائبة المنسقة الوطنية للجمعية حنان فادي , إن المنتدى فوجئ بإقحام إسمه ضمن لائحة المؤيدين لمسيرة 20 فبراير على الموقع الإلكتروني (يا بلادي) .

وأكدت حرصها على “إخبار الرأي العام, بأن جمعيتنا لم تنخرط قط في تنظيم هذه المسيرة, لأنها لا تدعمها “.

وأضافت أن المكتب الوطني لجمعية جسور منتدى النساء المغربيات دعا المناضلات إلى عدم المشاركة في هذه المسيرة .

**************
نفت جمعية هيئات المحامين بالمغرب مشاركتها في الدعوة إلى تنظيم مسيرة يوم 20 فبراير الجاري , على عكس ما نشرته إحدى الجرائد الوطنية في وقت سابق.

وأكدت الجمعية , في بلاغ لها , أنها لم تشارك في الاجتماع التشاوري ليوم الاثنين 14 فبراير الجاري , ولم توقع على أي بلاغ في الموضوع .

وأضاف المصدر ذاته أن الأجهزة المقررة في الجمعية لم تتخذ أي قرار بالمشاركة في المسيرة المذكورة.

****************
أعلنت جمعية الدفاع عن المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر, التي يوجد مقرها بالناظور, عدم مشاركتها في المسيرة المرتقب تنظيمها في 20 فبراير الجاري, معربة عن شكوكها في نوايا وأهداف المنظمين.

وأوضح بلاغ للجمعية, توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الخميس, أنه بالنظر إلى ضرورة الحفاظ على الاستقرار والتقدم الذي تشهده البلاد وكذا وحدة الشعب المغربي, فإن الجمعية تدعو أعضاءها وفروعها, عبر المملكة, إلى مقاطعة هذه المسيرة.

ووعيا منها بالمؤامرات التي يدبرها أعداء المملكة, فإن الجمعية تدعو جميع المغاربة إلى التصدي لكل من يحاول المس باستقرار البلاد, وبالمنجزات التي تم تحقيقها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

**********************
دعت حركة “ماتقيش بلادي” كافة أعضائها والمتعاطفين معها إلى عدم التظاهر , يوم 20 فبراير الجاري , معتبرة أن الدعوة إلى هذه المظاهرة هي “محاكاة غير مقبولة للأحداث الجارية بمنطقة المغرب العربي والشرق الأوسط”.

وحثت الحركة في بلاغ صدر في ختام اجتماع عقدته اليوم الجمعة بالدار البيضاء توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه , على أهمية “الشروع في نقاشات تفضي إلى الحفاظ , بمعية مجموع مواطنينا المغاربة , على روح التضامن والتوافق والوحدة, لنبرهن للعالم مستوى النضج السياسي الذي بلغه المغرب”.

وذكرت الجمعية خلال هذا الاجتماع, بأن المغرب أطلق قبل 11 سنة إصلاحات عميقة, خاصة منها إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة, وانفتاح الفضاء العمومي على حرية التعبير, وتنفيذ إصلاح مدونة الأسرة, وتمكين كافة فئات المجتمع من الولوج إلى السكن, وكذا تعزيز المؤسسات.

كما أشارت إلى أن المغرب توجد به أزيد من 100 ألف جمعية من المجتمع المدني, وأنه منذ ما يربو عن 40 عاما, اعتمدت المملكة خيار التعددية السياسية.

وقالت “إن هذا الفضاء المليئ بالإصلاحات هو ما يجب أن ندمج فيه الشباب المغربي, اعتبار على أن دينامية هذه الفئة ونشاطها من شأنهما التمكين من تشكيل قوى اقتراحية حقيقية بما يخدم الحياة الاقتصادية والسوسيو-سياسية للبلاد”.

و,م,ع


قد يعجبك ايضا
جار التحميل...