اهتمامات الصحافة الإلكترونية اليوم الاثنين

شكل تقرير 2018 حول أهداف التنمية المستدامة بإفريقيا، ومشاركة المغرب في الدورة الاستثنائية السابعة للمؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة، والزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس مجلس الوزراء بالبوسنة والهرسك إلى المغرب، ونتائج عملية مرحبا 2018، أهم المواضيع

طنجة نيوز
شكل تقرير 2018 حول أهداف التنمية المستدامة بإفريقيا، ومشاركة المغرب في الدورة الاستثنائية السابعة للمؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة، والزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس مجلس الوزراء بالبوسنة والهرسك إلى المغرب، ونتائج عملية مرحبا 2018، أهم المواضيع التي اهتمت بها الصحافة الإلكترونية، اليوم الاثنين.

وهكذا، ذكر موقع “كويد.ما” أن تقريرا حول أهداف التنمية المستدامة برسم سنة 2018، نشر مؤخرا، أفاد بأن المغرب يأتي في صدارة البلدان الإفريقية التي تتقدم في مجال تنفيذ الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، مشيرا إلى أنه حسب التقرير، الذي نشره مركز أهداف التنمية المستدامة لإفريقيا الذي يتخذ من كيغالي مقرا له، فإن المملكة المغربية تأتي في المقدمة على مستوى القارة الإفريقية بنسبة 1ر66 في المائة، في ما يتعلق بتحقيق الأهداف العالمية، أي 12 سنة قبل التاريخ الذي حددته الأمم المتحدة.

من جانبه، اهتم موقع “تيليكبريس” بمشاركة المغرب في الدورة الاستثنائية السابعة للمؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة، الذي افتتحت أشغاله اليوم الاثنين بنيروبي على مستوى الخبراء.

وأضاف الموقع أن المغرب ممثل في اجتماع الخبراء بكل من رشيد فيرادي، مدير الشراكة والتواصل والتعاون بكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، ونصيرة غياتي، رئيسة قسم التعاون الدولي بنفس القطاع، وممثلون عن سفارة المغرب بنيروبي، فيما يمثله على المستوى الوزاري كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة، السيدة نزهة الوفي. في موضوع آخر، سلط موقع “تيلكسبريس” الضوء على حلول السيد دينيس زفيزديتش رئيس مجلس الوزراء بجمهورية البوسنة والهرسك، مساء أمس الأحد بالمغرب في زيارة رسمية، تستمر من 16 إلى 19 من شتنبر الجاري، مشيرا إلى أن السيد دينيس زفيزديتش، الذي يرافقه وفد هام يضم عددا من المسؤولين ورجال الأعمال، سيجري، خلال زيارته للمغرب، مباحثات مع رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني ورئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين، كما سيعقد جلسة عمل بمقر الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

من جهته، تطرق موقع “الأيام24” للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، المنعقدة أول أمس السبت ببوزنيقة، والتي أكد فيها المجلس دعمه للحكومة ولمبادراتها ودعاها لمضاعفة الجهود من أجل الاستجابة أكثر لانتظارات المواطنين والمواطنات.

في موضوع آخر، تطرق موقع “بانورابوسط” لمدرسة (1337) التي أطلقها المكتب الشريف للفوسفاط بهدف تكوين عباقرة في المعلوميات، والتي تستعد لاستقبال دفعتها الأولى ابتداء من 3 أكتوبر المقبل.

وسلط الموقع الضوء على مبدأ التكوين والبيداغوجية المتبعة والمستوحاة من مبدإ التكوين بالنظير وكذا آفاق هذه المدرسة التي ستفتتح أبوابها في شهر أكتوبر بمدينة خريبكة.

في الميدان الاقتصادي، اهتم موقع “لو360.ما” باحتماع مجلس إدارة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، المقرر عقده في 24 شتنبر، مشيرا إلى أن النقاط الرئيسية في جدول الأعمال تشمل المصادقة على برامج اللجان المستعرضة الـ 23، وتعيين نواب الرئيس بالإضافة إلى تعيين رئيس ونائب رئيس الجهة “الثالثة عشرة”، والتي تضم ممثلي رجال الأعمال من مغاربة العالم.

من جهته، ذكر “الهافينغتون بوسط المغرب” أن عملية مرحبا، التي اختتمت أمس السبت 15 شتنبر، على مستوى ميناء طنجة المتوسط تميزت بعبور مليون و741 ألف و212 مسافرا، و464 ألف و977 عربة و4390 حافلة.

وأوضح الموقع، نقلا عن بلاغ للسلطة المينائية لطنجة المتوسط، أن ميناء طنجة المتوسط للمسافرين سجل خلال عملية مرحبا 2018 ارتفاعا في نسبة عبور السيارات خلال مرحلة العودة تجاوزت نسبته 35 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017، مشيرا إلى أن عملية مرحبا 2018 تميزت بأسبوع استثنائي امتدت من 27 غشت إلى 2 شتنبر، بلغت فيه وتيرة العبور 295 ألف و127 مسافرا و63 ألف و873 عربة و352 حافلة، مبرزة أن حركة عبور المسافرين المغادرين خلال هذا الأسبوع سجلت ارتفاعا تجاوزت نسبته 202 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

في المجال الرياضي، عاد موقع “ميديا 24” إلى كلمة رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، السيد فوزي لقجع، في افتتاح أشغال الجمع العام للجامعة الملكية لكرة القدم، والتي أكد فيها أن طموح المغرب لا يمكن أن يكون أدنى من الفوز بنهائي كأس إفريقيا.

من جهته، أورد موقع “الأول.كوم” نتائج الأندية المغربية المشاركة في كأس الاتحاد الإفريقي، حيث انتصر الرجاء البيضاوي بهدفين لهدف على مضيفه نادي كارا برازافيل الكونغولي، في حين انهزم نادي نهضة بركان أمام مضيفه فيتا كلوب من جمهورية الكونغو الديمقراطية بثلاثة أهداف لهدف.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...