معرض للصور الفوتوغرافية بطنجة بعنوان “كينيا الساحرة بعيون مغربية”

و.م.ع

افتتحت أمس الجمعة برواق الفن المعاصر محمد الدريسي بمدينة طنجة ،فعاليات معرض للصور الفوتوغرافية تحت عنوان “كينيا الساحرة بعيون مغربية” Magical Kenya in the Eyes of Moroccan Photographers.

وينظم هذا المعرض، الأول من نوعه بمدينة طنجة، في إطار شراكة تجمع بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والمديرية الجهوية للثقافة والقنصلية الفخرية العامة لجمهورية كينيا بالمغرب، وذلك في إطار مسعى دعم جسور التواصل الثقافي والفني والمساهمة في تعزيز الانفتاح على المحيط الأفريقي، وعلى وجه الخصوص دعم التعاون الثقافي بين جمهورية كينيا والمملكة المغربية.

ويتضمن الرواق ابداعات مجموعة من المصورين المحترفين من جمعية “مغرب الصورة”، الذين قاموا بزيارة الى كينيا في إطار مبادرة انطلقت في عام 2019 بدعم من القنصل الفخري العام لكينيا في المغرب علي باجابر ووزير السياحة والحياة البرية الكينية نجيب بلعلا.

وحسب بلاغ للمنظمين، مكنت هذه المبادرة الفنية من تنقل المصورين المحترفين من جمعية (مغرب الصورة) المتكونة من أيوب محاسني، وعز الدين العلمي، و سعيد امريكة، و ربيع بويسوفار وحسن الصياد وروبورت بوب إندير برئاسة حسن الصياد، كاتب عام جمعية “مغرب الصورة”، وزيارة أكبر وأبرز المحميات الطبيعية والعديد من المواقع السياحية والتراثية في كينيا، حيث التقطوا خلالها صورا تبرز سحر كينيا المتنوع على المستوى الإنساني والثقافي والطبيعي.

وقد توجت هذه المبادرة بتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين جمعية المصورين المحترفين الكينيين PAK وجمعية “مغرب الصورة” Maroc Photo بحضور القنصل الفخري لكينيا بالمغرب و ستيف موانغي Steve Mwangi رئيس جمعية المصورين المحترفين الكينيين وأعضاء مكتبها.

وتمكن هذه الاتفاقية المصورين المحترفين في كينيا وأعضاء جمعية “مغرب الصورة” و فاعلين في مجالات السياحة والفن والإعلام من تبادل الخبرات والزيارات والتنظيم المشترك للتظاهرات الفوتوغرافية على الصعيد القاري في أفق تأسيس فيدرالية أفريقية للمصورين المحترفين.

وأشار المنظمون الى أن هذا المعرض سيحط لاحقا الرحال بعدد من المدن المغربية وبمؤسسات جامعية (الدار البيضاء، الرباط، مراكش أكادير، جامعة الأخوين بإفران، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير Polytechnique) ، وستتوج هذة الفعالية بطباعة كتاب فاخر يضم كافة الصور الفوتوغرافية المعروضة، وسيحمل نفس عنوان المعرض “كينيا الساحرة بعيون مغربية”.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...