مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل .. انطلاق الموسم التكويني 2020 – 2021 ابتداء من يوم 12 أكتوبر المقبل

أعلن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، اليوم الجمعة، أن انطلاق الموسم التكويني 2020 – 2021 سيكون ابتداء من 12 أكتوبر المقبل، باعتماد نظام مزدوج للتكوين، مع تنظيم الامتحانات المؤجلة خلال شهري شتنبر ونونبر القادمين.

وأوضح المكتب، في بلاغ له، أنه “مراعاة للوضعية الوبائية الحالية ببلادنا نتيجة تزايد الحالات المصابة بفيروس كوفيد- 19، وانسجاما مع توجيهات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، والتعليم العالي والبحث العلمي، فقد قرر مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل إطلاق الموسم التكويني ابتداء من 12 أكتوبر 2020 بالنسبة لمتدربي السنة الثانية، و 14 أكتوبر 2020 بالنسبة للسنة الأولى، مع اعتماد نظام مزدوج للتكوين”.

وأضاف أنه “سيتم تبني التكوين عن بعد أساسا، بالنسبة للمحتويات النظرية، في ما سيتم تنظيم بعض الحصص الحضورية، في مجموعات صغيرة، بالنسبة للكفاءات المهنية التي يستلزم اكتسابها حصصا تطبيقية، مع الالتزام باحترام جميع التدابير الصحية لمنع تفشي الفيروس”.

ولإنجاح هذه العملية، ذكر المكتب أنه تم تكييف برامج التكوين مع نظام التكوين المزدوج، وسيخصص الأسبوع الأول من الموسم التكويني للتواصل مع المتدربين من أجل إطلاعهم على المقاربة البيداغوجية التي سيتم اعتمادها، وذلك بشكل حضوري في أفواج صغيرة وفي حيز زمني محدود.

و في ما يخص امتحانات نهاية التكوين المؤجلة بالنسبة لأفواج السنة الثانية لمستويات التقني المتخصص والتقني والتأهيل، أبرز أنه تقرر إجراؤها ما بين 15 و18 شتنبر المقبل، على أن يتم تقييم المتدربين بناء على الوحدات التي تم تدريسها قبل فرض الحجر الصحي.

كما تمت برمجة امتحانات مستويات التأهيل، حسب البلاغ ذاته، في سنة تكوينية واحدة والتخصص في شهر نونبر القادم، مع مواصلة حصص المراجعة عن بعد ابتداء من 07 شتنبر لفائدة المتدربين المعنيين.

أما اختبارات الولوج، فيشير المكتب إلى أنها برمجت ابتداء من 02 شتنبر المقبل، مع الحرص على تطبيق الإجراءات الصحية للحيلولة دون انتشار الوباء .

وحرصا منه على صحة وسلامة جميع المتدربات والمتدربين والأطر البيداغوجية والإدارية في مراكز الامتحان، فإن المكتب يؤكد التزامه باتخاذ جميع التدابير الاحترازية اللازمة، في تنسيق تام مع السلطات العمومية المختصة قصد التصدي للجائحة.

وعليه، سيجري التقليص من عدد الممتحنين في كل قاعة، وإجبارية ارتداء الكمامات، وتعقيم قاعات الامتحان وتهويتها، إضافة إلى توفير المعقمات والتقيد بالتباعد الاجتماعي.

أما بالنسبة للمترشحين الجدد، فقد حث المكتب على استعمال القنوات الرقمية من خلال الاطلاع على نافذة “البحث عن تكوين” على البوابة الالكترونية للمكتب، والتواصل معه عبر منصة الدردشة الفورية التي تتيحها البوابة، و كذا بواسطة الفضاءات الخاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما يمكن الاتصال مباشرة بالمستشارين في التوجيه بالمؤسسات التكوينية من خلال أرقام الهاتف المبينة على نافذة “البحث عن مؤسسة” بالبوابة الإلكترونية.

وتجدر الإشارة إلى أن التسجيل القبلي مايزال مفتوحا على الموقع www.ofppt.ma، على أن إيداع ملفات التسجيل يبقى إجباريا ومحصورا على مستوى مؤسسات التكوين المهني.

وشدد المكتب، في البلاغ نفسه، على أنه من الوارد تكييف نظام التكوين الخاص بمؤسسات التكوين خلال أي فترة من السنة التكوينية 2020 – 2021 حسب تطور الحالة الوبائية ببلادنا.

ونوه، بالمناسبة، بـ “المجهود الاستثنائي لجميع الهيئات والأطر البيداغوجية والمكونين الذين ساهموا في تأمين عملية التكوين عن بعد”، داعيا إياهم إلى المزيد من العطاء لإنجاح المحطات المقبلة والمساهمة في الحد من تفشي الجائحة .

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...