لن تنام يا حبيبي!

نأتي، إذن، للحلقة الأخيرة من مسلسل الأعراس الطنجاوية.. وكما اتفقنا فعنوان هذه الحلقة هو: لن تنام يا حبيبي.. وستلاحظون أن المحتوى مطابق للعنوان فعلا.. فلنبدأ..
نأتي، إذن، للحلقة الأخيرة من مسلسل الأعراس الطنجاوية.. وكما اتفقنا فعنوان هذه الحلقة هو: لن تنام يا حبيبي.. وستلاحظون أن المحتوى مطابق للعنوان فعلا.. فلنبدأ..

كنا قد تحدثنا عن “سمفونية الزوجة الغاضبة”، لكن هناك أيضا سمفونية طنجاوية لا تسمع بها إلا في طنجة، وخصوصا في فصل الصيف. وخصوصا خصوصا ليلا. وخصوصا خصوصا خصوصا في موسم الأعراس.
تبدأ السمفونية الأولى عندما تضع رأسك على الوسادة متوكلا على الله محاولا أن تنظف قلبك مما علق به من أضغان على بقال الحي، وعلى جارك الذي مر أمامك دون أن يسلم عليك. محاولا ما أمكن أن تلقى الله بقلب سليم إن أمسك روحك وأنت نائم.
تبدأ السمفونية بجوق يجرب آلاته قبل أن يبدأ ليلته الساهرة، الجوق الذي يحيي ليلة عرس في الحي الذي يقابلك، لكنه يبدو وكأنه يطبل فوق أذنيك بالضبط. تنظر حولك لتتأكد أن الجوق لم يأت فعلا لغرفتك ليبدأ أغنيته الأولى فلا تجد شيئا.
وتمر الساعة تلو الساعة وأنت تتقلب في فراسك وتعلم أن النوم مستحيل فعلا وسط هذه السمفونية الممتعة خصوصا مع الصوت الرائع للمطرب “حالامبوك” (مين كايجيبو هاد الأسماء؟).. يبدأها بأم كلثوم ويكملها بالشاب بلال والغرامات تتهاوى عليه كالمطر كأنه عبد الوهاب زمانه بينما الفرق بين صوته وصوت السعال لايكاد يذكر.
أخيرا، بعد ليلة طويلة، يقرر أن يصمت أخيرا وتغمرك السكينة من جديد، وتبدأ باللهاث وكأنك كنت في حرب حقيقية مع كل هذا الضجيج. أقصد هذه السمفونية.
لكن، انتظر ولا تتعجل الفرح، فهناك سمفونية جديدة على وشك أن تبدأ..
السمفونية الثانية هي من بقايا السمفونية الأولى، حيث يقرر أحد الحاضرين أن الحفلة لم تنته بعد ولابد أن تبدأ تسلية من نوع آخر، فيخرج وسط الحي وهو سكران ” بالكاو” ويبدأ في الصراخ وسب ّ ” الدين د بنادم”.
ورغم أن لا أحد يتعارك معه فإنه لا يصمت إلا بعد أن يستنفذ كل أنواع الشتائم و يستظهر دروسه كلها من كتاب ” قاموس الشتائم لسنة 2012″.
وبمعجزة ما، يغادر أخيرا ويتركك تتوسل النوم على الأقل لما تبقى من السويعات قبل أن تنهض لعملك.
لكنك – للأسف – ساذج ولم تسمع بليل طنجة وسمفونياته من قبل، لذلك لم تستعد للسمفونية الثالثة والتي يبدعها أحد أبطال الرالي الذين لم يسمع بهم أحد من قبل.، لكنهم يؤمنون بأنفسهم وبقدراتهم الرائعة جدا والتي لا تظهر إلا في الخامسة صباحا.
هكذا تبدأ السمفونية الثالثة بسيارة شبابية يقودها مراهقون قرروا أن الخامسة صباحا هي أفضل وقت “لتكحيط الروايد”، ذهابا وإيابا… ماشين ماجين.. ماكاين غير كحط..
ويغادر هؤلاء أيضا تحت تصفيقات الجماهير الغفيرة المبهورة بإبداعاتهم، وتنظر إلى الساعة بعينين مشققتين من شدة النوم فتجد أنها السادسة صباحا. لازالت أمامك ساعتان، يمكن على الأقل أن تحلم فيهما بشيء جيد قبل أن تنهض لدعك الحياة. لكن، هيهات.. آجي ونعاس.. لازالت هناك سمفونية ختامية تسمى “الخرجة د العرس”.
ألف سيارة، واحدة تلو الأخرى، تطلق أبواقها في السادسة صباحا..”على حرام جوهدوم”. طبعا، أنت لا تفهم كيف يدخل عروس بعروسه في السادسة صباحا، وصدقني أنك لن تفهم أبدا. لذا لا تحاول.
“ستناهوم يدوزو وصافي”.
هكذا إذن، يمضي ليل الأعراس في طنجة وهو يتنقل بك من سمفونية إلى سمفونية، ولا أحد على الإطلاق يراعي أو يهتم بالآخرين.
ولا يعتقدن أحد أنني أتعامل بمنطق الكاتب المتذاكي الذي لا يكف عن لوم الآخرين.. فمن السهل أن تقول أي كلام عندما تكون واقفا خلف المدفع وتلقي قنابلك على “الآخرين”..
لهذا، فإن كل ما وصفته من قبل نمارسه جميعا بدون استثناء.. بدءا من هذا العبد الضعيف لله..
اللهم اهدنا فيمن هديت.. هذا مانقولو!

عبد الواحد استيتو
stitou1977@yahoo.com

Facebook | Abdelouahid Stitou

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...