إعلانات

أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة

شكل موقف المغرب إزاء موضوع الهجرة السرية، والدور الرائد لجلالة الملك على مستوى القارة الإفريقية، وآخر المستجدات المتعلقة بادراج اللغة العامية “الدراجة” بالمقرارت الدراسية من لدن وزارة التربية الوطنية، أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكتر

إعلانات

طنجة نيوز
شكل موقف المغرب إزاء موضوع الهجرة السرية، والدور الرائد لجلالة الملك على مستوى القارة الإفريقية، وآخر المستجدات المتعلقة بادراج اللغة العامية “الدراجة” بالمقرارت الدراسية من لدن وزارة التربية الوطنية، أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة.

إعلانات

وهكذا، أفاد كل من موقعي “فبراير.كوم” و”الأيام24.كوم” نقلا عن بلاغ تلاه السيد الخلفي الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع المجلس الحكومي، أن المغرب لن يسمح بأن تصبح أراضيه مرتعا لأنشطة مهربي البشر.

وقال السيد الخلفي إنه بعد استماع المجلس إلى عرض لوزير الداخلية حول الهجرة ومحاربة الهجرة السرية، وإفادة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في الموضوع، تم التأكيد على أنه، وبتعليمات ملكية سامية، تبنى المغرب، منذ سنة 2013، استراتيجية وطنية جديدة للهجرة واللجوء ذات أبعاد إنسانية وتضامنية، أصبحت المملكة بفضلها نموذجا يحتذى به على المستوى القاري والجهوي في مسألة تدبير ملف الهجرة واللجوء.

إعلانات

فيما يتعلق بهذه المسألة، أشار موقع “بانورا بوست.كوم” إلى أن عمليتين لتسوية الوضعية القانونية والإدارية للمهاجرين غير الشرعيين خلال سنتي 2014 و2017، أسفرتا عن تسوية وضعية ما يناهز 50 ألف مواطن أجنبي، 90 في المائة منهم ينحدرون من دول إفريقية.

وعاد كل من موقعي “تيلي إكسبريس.كوم” و”هسبريس”، إلى إشادة رئيس جمهورية الصين الشعبية السيد شي جين بينغ، بالدور الكبير الذي يلعبه جلالة الملك محمد السادس في إفريقيا.

وحسب المصدر نفسه، أبرز رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، خلال افتتاحه أشغال مجلس الحكومة، الذي انعقد يوم أمس الخميس بالرباط، أن الرئيس الصيني، أكد خلال هذا اللقاء استعداد بلاده لتعزيز التعاون الثلاثي (الصين – المغرب – إفريقيا)، وإدراج المغرب ضمن برنامج التعاون الذي أعلن عنه الرئيس شي جين بينغ خلال الثلاث سنوات المقبلة بميزانية تقدر بحوالي 60 مليار دولار للاستثمار والدعم في افريقيا.

ووفقا للموقعين، فقد أشاد الرئيس الصيني خلال اللقاء الذي انعقد على هامش مشاركة رئيس الحكومة، بتكليف من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في أشغال منتدى التعاون الإفريقي الصيني، بجهود المغرب في تطبيق وتنزيل مقتضيات الشراكة الاستراتيجية التي وقعت بين جلالة الملك و الرئيس الصيني سنة 2016 ، معلنا عزمه الاستمرار قدما في هذه الشراكة خصوصا ما يتعلق بدعم جميع المستثمرين الصينيين الذين يريدون الاستثمار في المغرب، ودعم التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي بين البلدين.

من جهة أخرى، يلقي موقع “ميديا 24.كوم” الضوء على التوضيحات الأخيرة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وذلك فيما يتعلق بإدخال “عبارات دارجة” في مقرر دراسي. فقد شددت الوزارة، في بيان توضيحي على إثر ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية بخصوص استعمال “عبارات دارجة” في الطبعات الجديدة للمقررات الدراسية للسلك الابتدائي، على أن ” اعتماد أسماء علم لحلويات أو أكلات أو ملابس مغربية في مقرر دراسي بهذا السلك يعود لمبررات بيداغوجية صرفة”.

وحسب المصدر ذاته، أشارت الوزارة إلى أن تبني الثقافة المغربية في النصوص باللغة العربية المخصصة لتلاميذ المدارس الابتدائية يستند إلى عدة مبادئ تربوية تهدف بشكل خاص إلى إثراء الرأسمال اللغوي للتلاميذ في مختلف المجالات (الأسرة، البيئة، قيم الوطنية)، من خلال نصوص سردية ووظيفية تلامس مجالات لغوية مختلفة، مع دمجها بأمثلة من الواقع المعيش.

في الجانب الاقتصادي، كتب موقع “كيد.ما” أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية، منح المغرب قرضا بقيمة 16 مليون أورو ل”فاروك لايتينغ سيستمز ماروك”، وهو فرع مغربي لعملاق أنظمة الإضاءة الهندي ( فاروك إنجينييرينغ . بي . في تي /ال . تي . دي).

وقال المصدر الإلكتروني، إن هذا القرض الذي يدعم صناعة السيارات بالمغرب، سيمكن (فاروك إنجينييرينغ) من تزويد مصنع “رونو” طنجة ومصنع “بوجو . بي . اس أ.” في القنيطرة ، وكذلك إنشاء مركز للبحث والتنمية مبرزا أنه، فضلا عن ذلك سيتم في الفترة ما بين 2018 و 2024 خلق مائة منصب شغل، ضمنها مناصب في الهندسة،كما وسيتم تكوين المئات من الشباب، وهو “ما يتماشى مع الجهود المبذولة من قبل الحكومة من أجل رفع معدل الاندماج الجهوي إلى 60 في المائة بحلول 2020 .

من جانبها، اهتمت صحيفة “360.كوم” الإلكترونية، بالأداء الجيد في رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، خلال النصف الأول من سنة 2018، الذي ارتفع مدعوما بزيادة كبيرة في الطلب على الأسمدة على مستوى الهند والولايات المتحدة، ونتيجة لذلك، أثر هذا النمو في الطلب بهذه المناطق بشكل إيجابي على أحجام الصادرات من الأسمدة، ليصل إلى مستويات قياسية.

ووفقا للموقع الناطق باللغة الفرنسية، سجل رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ارتفاعا بنسبة 15 بالمائة خلال النصف الأول من سنة 2018 ، ببلوغه 26599 مليون درهم مقابل 23152 مليون درهم ، خلال الفترة نفسها من سنة 2017، مضيفا أن هذا التحسن يعزى بالأساس إلى النمو المسجل في رقم المعاملات الخاصة بمبيعات الأسمدة والحامض الفوسفوري ، وذلك بنسبتي 21 و17 بالمائة على التوالي، مستفيدة في ذلك من ارتفاع في حجم مبيعات مجموعة المنتجات .

على الصعيد الدولي، توقف موقع “هافينغتون بوست المغرب” عند الهجوم الذي استهدف النائب اليميني المتطرف، جايير بولسونارو، الذي يتصدر استطلاعات الرأي في الانتخابات الرئاسية البرازيلية التي ستجري شهر أكتوبر المقبل.

وقال المصدر نفسه، إنه تم نقل النائب البرازيلي على أكتاف أنصاره على وجه السرعة، حيث تعرض للطعن على مستوى البطن خلال حملته الإنتخابية.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...