الدورة السابعة عشرة من مهرجان شفشاون الدولي في الشطرنج تستقطب مشاركة قياسية

قال رئيس جمعية ألوان فنية للشطرنج ومدير مهرجان شفشاون الدولي في الشطرنج، محمد مبارك ريان، إن الدورة السابعة عشرة من المهرجان الدولي تتميز باستقطاب رقم قياسي من المشاركين.

طنجة نيوز
قال رئيس جمعية ألوان فنية للشطرنج ومدير مهرجان شفشاون الدولي في الشطرنج، محمد مبارك ريان، إن الدورة السابعة عشرة من المهرجان الدولي تتميز باستقطاب رقم قياسي من المشاركين.

وأبرز محمد مبارك ريان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “أكثر من 270 لاعبا قدموا من جميع مدن المملكة ومن حوالي 15 دولة للمشاركة في مهرجان شفشاون الدولي للشطرنج، موضحا أن من بين المشاركين أساتذة كبار وأبطال ولاعبون مرموقين.

وأضاف أن هذه الدورة تتميز بإعادة برمجة أنشطتها، من خلال تنظيم مباراة جماعية كبرى بساحة “وطاء الحمام” من أجل تسجيل رقم إفريقي جديد في هذه النوع من المسابقة، موضحا أن الدورة شهدت حدثا فريدا يوم الأربعاء المنصرم، إذ واجه بطل إفريقيا السابق نصري هشام عبدالرحمان حوالي 70 لاعبا في آن واحد.

واعتبر محمد مبارك ريان أن فقرات المهرجان، الذي تنظمه جمعية ألوان فنية للشطرنج بين 23 و29 يوليوز الجاري، يضم مسابقة في اللعب الخاطف بساحة مركب محمد السادس للثقافة والفنون والرياضة.

وبعد أن تحدث عن بعض التعديلات التقنية التي أدخلت في هذه الدورة من أجل تحسين شروط تنظيم المهرجان، وضبط الأمور التنظيمية، وتسهيل عملية الإعداد، شدد على أن الجهود منصبة على تحسين فعاليات المهرجان من دورة إلى أخرى.

في سياق آخر، أكد محمد مبارك ريان، الاستاذ والخبير الدولي في الشطرنج، أن هذا المهرجان السنوي المنتظم الدورات “يعد الأول على الصعيد الافريقي، ومن أوائل المهرجانات على المستوى العربي”.

وشدد على أن المنظمين لديهم طموح أكبر، “ليرتقي المهرجان انطلاقا من الدورة المقبلة إلى مصاف المهرجانات الدولية الكبرى”، معتبرا أن شفشاون هي مدينة الأوائل على مستوى تنظيم المهرجانات المرموقة في الشعر والفنون، إلى جانب كونها مدينة شطرنجية بامتياز، تتوفر على تاريخ عريق في المجال، بفضل مساهمة جمعية ألوان فنية على مدى عدة أجال.

وفي هذا الصدد، سجل العضو المؤسس ورئيس جمعية ألوان فنية للشطرنج، محمد مبارك ريان، أن الشطرنج هو جزء من التراث الثقافي والفكري والرياضي لشفشاون، مضيفا أننا “نعمل على تطوير هذا التراث الثقافي، رغم افتقارنا للإمكانيات الكبرى المتوفرة لدى منظمي المهرجانات الدولية المشابهة”.

وتعتبر جمعية ألوان فنية للشطرنج من أقدم الجمعيات النشيطة بشفشاون، إذ تأسست منذ أكثر من أربعين سنة، وأحرزت على رقم قياسي وطني من حيث الألقاب، حيث حصلت على ستة ألقاب وطنية لبطولة الأندية، كما حازت على كأس للعرش، وعلى عدد كبير من الألقاب الدولية الفردية والجماعية.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...