مؤتمر طنجة.. محطة تاريخية بارزة جسدت تطلع الشعوب المغاربية لتوحيد مصيرها

مرت 59 سنة على احتضان مدينة طنجة لمؤتمر تاريخي اجتمعت خلاله ثلاثة أحزاب تحررية مغاربية، تمثل كلا من المغرب وتونس والجزائر تحذوها قيم الوحدة والاندماج لخلق اتحاد إقليمي.

طنجة نيوز – إعداد .. وهيبة الرابحي / و.م.ع
مرت 59 سنة على احتضان مدينة طنجة لمؤتمر تاريخي اجتمعت خلاله ثلاثة أحزاب تحررية مغاربية، تمثل كلا من المغرب وتونس والجزائر تحذوها قيم الوحدة والاندماج لخلق اتحاد إقليمي.

وقد قرر قادة حزب الاستقلال المغربي والحزب الدستوري الجديد التونسي وجبهة التحرير الوطني الجزائرية، التي كانت تخوض حرب التحرير، الاجتماع بقصر مارشان بمدينة البوغاز التي، غدت في شهر أبريل من سنة 1958 عاصمة مغاربية بامتياز، وهو ما يعد دليلا على تعلقها بمطمح إقامة اتحاد مغاربي واسع الفاعلية والإشعاع.

وهكذا أعلن قادة الأحزاب الثلاثة أن الوقت قد حان لتجسيد إرادة الوحدة المغاربية متى توفرت الشروط لذلك ، أي بعد جلاء الاستعمار عن كافة الأقطار المغاربية، وعلى الخصوص انسحاب القواعد العسكرية من تونس والمغرب وتحقيق الجزائر لاستقلالها.

ويمثل مؤتمر طنجة، الذي نظم بمبادرة مغربية، أقوى تعبير عن حلم لا زال يراود شعوب المنطقة، التواقة إلى تحقيق الاندماج في إطار تكتل جهوي يمكنها من رفع التحديات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، في ظل العولمة والتكتلات الإقليمية الكبرى التي يشهدها العالم.

كما شكل المؤتمر دعامة أساسية لتعزيز البعد المغاربي الوحدوي، الذي ظل حاضرا بقوة في أدبيات الحركات التحررية في كل من المغرب والجزائر وتونس.

وقد صادق المشاركون في ختام هذا المؤتمر على توصية أكدوا فيها إرادتهم في العمل على تحقيق الاتحاد المغاربي، وعيا منهم بضرورة التعبير عن الإرادة الجماعية لشعوب المغرب الكبير في توحيد مصيرها، واقتناعا بأن الوقت قد حان لتحقيق هذه الإرادة في إطار مؤسسات مشتركة.

وتطلب الأمر الانتظار حوالي ثلاثة عقود حيث أعلن القادة المغاربيون سنة 1988 خلال قمة زرالدة بالجزائر عن رغبتهم في تأسيس اتحاد المغرب العربي الذي رأى النور في 17 فبراير 1989 بمراكش ، ليجد نفسه مجمدا بعد خمس سنوات أي سنة 1994.

وتنص وثيقة إنشاء اتحاد المغرب العربي بين كل من المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا على “فتح الحدود بين الدول الخمسة لمنح حرية التنقل الكاملة للأفراد والسلع، والتنسيق الأمني (…)، وتمتين أواصر الأخوة التي تربط الدول الأعضاء وشعوبها (…)” ، غير ان الجزائر لا تعير اهتماما للوثيقة ، إذ ما تزال تقيد مستقبل المنطقة وتصر على الإبقاء على غلق حدودها البرية.

واليوم، وفي إطار السياق الاقتصادي والسياسي العالمي الصعب، بات مطلوبا إحياء الاتحاد المغاربي لتجسيد تطلعات شعوب المنطقة وتحقيق اندماج يرقى إلى مستوى الإشعاع التاريخي الذي طالما ميز منطقة المغرب الكبير.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...