المقاهي في رمضان .. نواد لنشر ثقافة القراءة داخل المجتمع

ترتقي بعض المقاهي في فترة الصباح من كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، إلى مصاف الأندية الثقافية، من خلال تأثيث فضائها لاستقبال روادها الراغبين في القراءة.

طنجة نيوز – عبد النبي الصيبي / و.م.ع
ترتقي بعض المقاهي في فترة الصباح من كل يوم من أيام شهر رمضان المبارك، إلى مصاف الأندية الثقافية، من خلال تأثيث فضائها لاستقبال روادها الراغبين في القراءة.

وهذا من شأنه المساهمة في تعزيز ونشر هذه الثقافة داخل المجتمع. يعتبر شهر رمضان الكريم فرصة سانحة لعدد من المواطنين للاهتمام أكثر بالقراءة وتخصيص حيز مهم لها سواء أثناء الصيام أو في المساء، وذلك لقراءة القرآن الكريم أو الكتب الدينية وغيرها بما فيما الجرائد والمجلات والصحف الأسبوعية.

ويجد المولعون بالمطالعة ضالتهم في هذه الفترة المميزة لقراءة عدد أكبر من الكتب، كوسيلة ناجعة لتعزيز ملكاتهم الفردية بمزيد من الأفكار والروايات، فضلا عن كونها تمكنهم من الاطلاع ومسايرة المستجدات التي يعرفها الشأن المحلي والجهوي والوطني والدولي، على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والرياضي.

مكين روادها من حصتهم الصباحية في قراءة الجرائد اليومية
وإذا كان عدد من المواطنين اعتادوا على قراءة الكتب والاطلاع على الجرائد والمجلات بفضاء المقاهي رفقة كؤوس الشاي المنعنع أو فنجان القهوة وتارة كوب من عصير إحدى الفواكه، فإنهم خلال هذا الشهر الفضيل يبحثون على المقاهي التي تتيح لهم الجلوس رفقة عدد من الأصدقاء لقراءة بعض الكتب المتاحة أو تصفح الجرائد ولتجاذب أطراف الحديث حول مجموعة من المواضيع وطرح آرائهم والاستماع إلى أخرى.

وفي هذا السياق، ارتأت بعض المقاهي ببني ملال، والتي يبقى عددها محدودا جدا، قد لا يتجاوز اثنين أو ثلاثة مقاهي، فتح فضائها خاصة الخارجي حيث عمدت إلى تأثيث وسط هذا الفضاء بمجموعة من الطاولات المتراصة فيما بينها لتضع عليها أعداد مهمة من الجرائد والصحف الأسبوعية والمجلات، بالإضافة إلى عدد محدود من بعض الكتب، وبجانبها اصطفت العشرات من الكراسي لتغطي المساحة المخصصة لفضاء المقهى، وذلك رغبة في تمكين روادها من حصتهم الصباحية في قراءة الجرائد اليومية والاطلاع على المواضيع التي استأثرت باهتمام الجرائد ونقلت تفاصيلها، وذلك من خلال اقتناء هذه الجرائد أو تلك التي تخصصها المقهى لهم مقابل بعض الدراهم.

تثقيف الأفراد وإشاعة القيم الحميدة لترسيخ المواطنة الحقة
ويستأثر مشهد فضاء هذه المقاهي المتواجدة على الخصوص بالشارع الرئيسي للمدينة، انتباه المارة، للعدد المهم من الكراسي المرتبة بإحكام وبدون طاولات كما هو المعتاد في الأيام الأخرى، لاستقبال المزيد من الزبناء الراغبين في أخذ قسط من الراحة رفقة الأصدقاء ولتصفح الجرائد بحثا عن موضوع ينال اهتمامهم من أجل تخصيص حيز من الوقت لقراءته، والتعليق عليه وتجاذب الآراء حوله بين الأصدقاء وأحيانا مع الجالسين بالقرب منهم.

وقد استحسن الكثيرون هذه المبادرة في فتح المقاهي في فترة النهار خلال شهر رمضان لإتاحة الفرصة للرواد من أجل الالتقاء بين الأصدقاء في فضاء مناسبة للقراءة والاستراحة خاصة وأن المنطقة تعرف ارتفاعا في درجة الحرارة قد تتجاوز الأربعين درجة، مما من شأنه تعزيز وترسيخ ثقافة القراءة بالفضاءات العامة، وجعل الشباب على الخصوص، يدركون أن المقاهي ليست فقط مكانا لاحتساء المشروبات من شاي وقهوة، بل تعتبر، كذلك، بمثابة ناد ثقافي بامتياز.

وفي انتظار تعميم هذه المبادرة وتحسين طريقة استغلالها وابتكار أساليب أخرى لتغيير النظرة النمطية للمقهى كمكان للنميمة ومراقبة المارة، يشكل شهر رمضان الكريم مناسبة حقيقية لإبراز الصورة الإيجابية والمكانة التي يمكن أن تلعبها المقهى في تثقيف الأفراد وإشاعة القيم الحميدة لترسيخ المواطنة الحقة خاصة لدى الأجيال الصاعدة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...