دار الشاوي.. الشباب وإشكاليات التنمية موضوع الملتقى الاقليمي الأول للشباب القروي

خطوة أولى، وُصفَتْ بالناجحة والمتميزة حققها “الملتقى الإقليمي الأول للشباب القروي” بدارالشاوي، والمنظم من طرف رابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين فرع دار الشاوي، بشراكة مع جمعية النماء للتنمية التشاركية والمستدامة بجماعة سبت الزينات، وبتنسيق وتعاون مع ك

طنجة نيوز – مراسلة: محسن البقالي
خطوة أولى، وُصفَتْ بالناجحة والمتميزة حققها “الملتقى الإقليمي الأول للشباب القروي” بدارالشاوي، والمنظم من طرف رابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين فرع دار الشاوي، بشراكة مع جمعية النماء للتنمية التشاركية والمستدامة بجماعة سبت الزينات، وبتنسيق وتعاون مع كل من : جمعية خطوة للبيئة والتنمية القروية وجمعية الشباب للتنمية والابداع – بدار الشاوي – يوم الأحد الماضي بقاعة جماعة دار الشاوي.

هذا الملتقى الذي نُظم تحت شعار “الشباب وإشكاليات التنمية” عرف حضور ومشاركة كل من النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بطنجة/اصيلة أحمد النخيلي، قائد قيادة دار الشاوي، ورئيس جماعة دار الشاوي، والمنسق العام للمنتدى المتوسطي للشباب بالمغرب ياسين إصبويا، وحمزة الزواق عن جمعية النماء بسبت الزينات، والأستاذة لطفة الواركي عن مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والأستاذ أحمد الفتوح المنسق العام للمنتدى الثقافي بطنجة.. بالإضافة إلى مجموعة من الجمعيات التنموية الناشطة بتراب الجماعات القروية التابعة لإقليم طنجة/آصيلة.

كما عرف مشاركة مكثفة للشباب القروي على اعتبار أهمية الموضوع الذي تناوله الملتقى، والذي يعتبر من أهم القضايا التي تستأثر باهتمام الشباب القروي بإقليم طنجة أصيلة، لكونها تلامس آفاق مستقبله.

الملتقى يهدف إلى رصد وتشخيص واقع معاناة الشباب بالعالم القروي وإشراكه في مسلسل التنمية، كما تم الخروج بمجموعة من التوصيات قصد المساهم في الرقي بوضعية الشباب القروي والخروج كذلك بإطار جمعوية على صيد الإقليم يعنى بقضايا الشباب القروي…

كما ناقش الملتقى عدة محاور من خلال 4 ورشات نلخصها في ما يلي: مناقشة موضوع الشباب والهجرة (العوامل المسببة والحلول الممكنة)، مناقشة موضوع الشباب القروي والفعل السياسي. مناقشة موضوع الشباب القروي والعمل الجمعوي. الشباب القروي وقضايا التشغيل والتشغيل الذاتي.

وفي الأخير تم فتح باب النقاش والخروج بمجموعة من التوصيات من أجل المساهمة في تغيير وتحسين وضعية الشباب بالعالم القروي في مختلف المجالات، وعقب نهاية الملتقى تم أخذ صورة تذكارية لجميع المشاركين واختتم الملتقى بوقفة شاي على شرف الحضور الكريم.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...