انخفاض ملموس في معدلات الانقطاع والتكرار المدرسيين بجهة طنجة-تطوان

عرفت معدلات الانقطاع والتكرار الدراسيين المسجلين خلال السنة الدراسية 2009-2010 بجهة طنجة-تطوان, انخفاضا ملموس بلغ 42 بالمئة, مقارنة مع سنة 2007-2008.
عرفت معدلات الانقطاع والتكرار الدراسيين المسجلين خلال السنة الدراسية 2009-2010 بجهة طنجة-تطوان, انخفاضا ملموس بلغ 42 بالمئة, مقارنة مع سنة 2007-2008.

يستفاد ذلك من الحصيلة المرحلية لمشاريع البرنامج الاستعجالي للتربية والتكوين على صعيد الجهة (2009-2012) والأسدس الأول من العام الماضي, والتي اطلع عليها أعضاء المجلس الاداري لأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان, خلال عدة لقاءات للجان الفرعية المنبثقة عن المجلس طيلة شهر دجنبر الماضي.

وشهد معدل الانقطاع عن الدراسة انخفاضات بنسب 38 و32 و30 على التوالي بأسلاك التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.

وحسب هذه الحصيلة المرحلية فإن معدل التكرار الدراسي عرف بدوره انخفاضا بنسبة 42 بالمئة بالنسبة للتعليم الإبتدائي و32 بالمئة في الثانوي التأهيلي, و14 بالمئة في الثانوي التأهيلي, وانخفضت ظاهرة الاكتظاظ التي تعرفها الحجرات الدراسية بنسبة 22 بالمئة بالتعليم الإبتدائي والثانوي الإعدادي و11 بالمئة في الثانوي التأهيلي.

كما بلغ عدد المؤسسات التعليمية الجديدة التي فتحت أبوابها خلال العام الجاري بالجهة خمسة في التعليم الابتدائي وثلاثة في الثانوي الإعدادي ومؤسستان في الثانوي التأهيلي.

وشهدت 37 مدرسة ابتدائية وأربع ثانويات إعدادية وأربع ثانويات تأهيلية عملية توسيع, كما استفادت 252 مؤسسة ابتدائية و10 ثانويات إعدادية وست ثانويات تأهيلية من عملية التأهيل أو الربط بشبكتي الماء والكهرباء.

كما تم فتح خمس داخليات في الموسم الدراسي 2010-2011, وستفتح أربع داخليات أخرى أبوابها في السنة الجارية (2 بشفشاون وواحدة بتطوان وأخرى بالعرائش).

وستشهد الجهة, بالإضافة الى ذلك, بناء 86 مؤسسة تعليمية جديدة خلال العام الجاري وهو المعدل الوطني الأكثر ارتفاعا.

وتوضح الحصيلة أيضا ارتفاع عدد الأساتذة بمختلف الأسلاك التعليمية بنسبة 17 بالمئة, بينما ارتفع عدد المسجلين الجدد بالسنة الأولى بجميع الأسلاك التعليمية ليصل إلى ثمانية آلاف تلميذ من الجنسين, ما يعني ارتفاعا بنسبة 7 بالمائة.

وتعرف الجهة أيضا ازتفاعا ملحوظا ب`8 بالمئة في نسب التوجيه إلى المسالك العلمية والتقنية, فيما ارتفعت نسبة تكافؤ الفرص بين الجنسين ب`6 بالمئة في الإبتدائي و4 بالمئة بالثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.

و م ع

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...