طنجة: ندوة تحت عنوان: ‘المحامون والإصلاحات الدستورية’

نظمت جمعية المحامين الشباب بنادي المحامين بطنجة، يوم الجمعة الماضي، ندوة تحت عنوان: “المحامون والإصلاحات الدستورية بالمغرب”.
نظمت جمعية المحامين الشباب بنادي المحامين بطنجة، يوم الجمعة الماضي، ندوة تحت عنوان: “المحامون والإصلاحات الدستورية بالمغرب”.

إعلانات

بمشاركة الأمين العام للمنظمة العربية للمحامين الشباب وعضو الهيئة الوطنية لمحاربة الرشوة النقيب د الزرقتي العيادي والحقوقي عضو مجلس هيئة المحامين بطنجة د عبد الله الزيدي.

بعد تلاوة الفاتحة على أرواح الشهداء من ثورات الشعوب العربية من تونس ومصر وليبيا وفلسطين واليمن وسوريا والبقية تناول المحاضرون كلماتهم التي خلصت في مجملها إلى ضرورة إصلاح الدستور بشكل يستجيب لمطالب الشعب المغربي الذي عبر عنها في محطات تاريخية ممتدة قبل وبعد 20 فبراير ولا يهم صيغ التعديل بقدر ما يهم أن تكون الإرادة بنيات حقيقة تروم القطع مع الماضي وأبعاد كل أشكال القدسية عن أي مؤسسة وتفعيل المساءلة، مع التركيز على إصلاح ومحاربة الفساد في قطاع العدالة وتأهيل مهنة المحاماة والاهتمام بشبابها والاستجابة لتطلعاتهم من هيئاتهم النقابية.

إعلانات

وتلت بعد ذلك نقاشات حادة توجهت بنقد شديد لمضامين الدستور الحالي الذي لا يعير أي اهتمام بباقي مؤسسات المجتمع ولا يضفي طابع الشراكة في صناعة القرار ومركزية الملكية.

لكن الملاحظ عموما هو التذمر الشديد من الفساد الذي يحبط إرادات الإصلاح حتى داخل قطاع المحاماة وإحباط قطاعات الشباب ومعيقات المهنة.

في الأخير تقرر رفع توصيات إلى لجنة إعادة صياغة وتجميع مقترحات تعديل الدستور بغاية النظر في تصورات المحامين لتعديل الدستور مع رفع رسالة أمل في غد تصنعه كل قطاعات المجتمع يستنشق ربيع الحرية ويكسر حاجز الخوف.

طنجة نيوز


قد يعجبك ايضا
جار التحميل...