الإعلان بطنجة عن تنظيم الدورة ال22 لمهرجان وغادوغو السينمائي

اختار منظمو مهرجان واغادوغو السينمائي ببوركينا فاسو مدينة طنجة للإعلان رسميا في إفريقيا عن تنظيم الدورة ال22 من هذه التظاهرة السينمائية الإفريقية بامتياز في الفترة من 26 فبراير إلى 5 مارس المقبلين.
اختار منظمو مهرجان واغادوغو السينمائي ببوركينا فاسو مدينة طنجة للإعلان رسميا في إفريقيا عن تنظيم الدورة ال22 من هذه التظاهرة السينمائية الإفريقية بامتياز في الفترة من 26 فبراير إلى 5 مارس المقبلين.

وأوضح المنظمون، خلال ندوة صحفية عقدت صباح اليوم السبت بمدينة البوغاز على هامش الدورة ال12 للمهرجان الوطني للفيلم، أن اختيار المغرب للإعلان عن تاريخ تنظيم هذه التظاهرة، بعد الإعلان عنها من أوروبا الأسبوع الماضي، نابع من قناعتهم بالمكانة التي بات يحتلها المغرب في المشهد السينمائي الإفريقي والعالمي، وانفتاح المملكة على امتداداتها الإفريقية.

وأشار المندوب العام للمهرجان ميشيل ويدراوكو، خلال هذه الندوة التي حضرها المدير العام للمركز السينمائي المغربي نور الدين الصايل، إلى أن دورة هذه السنة، التي تنعقد تحت شعار “السينما الإفريقية والأسواق” ستعرف عرض 300 عمل سينمائي متجدد نابع من العمق الإفريقي، منها 211 ستتبارى على جوائز “فرس اليينينكة” في مختلف الأنواع الدرامية، بينها مجموعة من الإبداعات المغربية.

وأضاف أن الدورة 22 ترفع شعار ربح رهان الرقي بالذوق العام والقيمة الفنية لهذه التظاهرة والعمل على تجاوز هفوات الدورات السابقة، وذلك من أجل النهوض بالشاشة الفضية الإفريقية، مشيدا في هذا الصدد بالتجربة السينمائية المغربية والدور الذي يضطلع به المركز السينمائي المغربي في هذا المجال.

وسيخصص (الفيسباكو)، أحد أقدم المهرجانات السينمائية في القارة السمراء (أول دورة سنة 1969)، فقرة تكريمية لرواد الفن السابع بإفريقيا من بينهم الفنان المغربي الراحل حسن الصقلي، وسامبا فيلكس نداي، ومصطفى داو، وأدما درابو، إضافة إلى لقاءات وموائد مستديرة تصب كلها في خانة النهوض بالسينما في القارة السمراء إنتاجا ومضامين وتسويقا.

ويقدم المهرجان مسابقة الأفلام الطويلة، ومسابقة الأفلام الخاصة بإفريقيا السوداء، ومسابقة الأشرطة الوثائقية، ومسابقة الأشرطة القصيرة، ومسابقة الأشرطة التلفزيونية، ومسابقة الفيديو.

وستتولى لجان تحكيم، تساهم فيها شخصيات سينمائية إفريقية، اختيار أفضل الإبداعات المشاركة.

و.م.ع. – صور: طنجة نيوز


قد يعجبك ايضا
جار التحميل...