طنجة: ربط حوالي 370 منزل بحي ‘بن توزين’ بالماء الصالح للشرب وشبكة التطهير السائل

استفادت حوالي 370 أسرة بأحد الأحياء الهامشية لطنجة من عملية تزويد بالماء الشروب وربط بشبكة التطهير السائل في إطار برنامج “الإيصالات الاجتماعية” الجاري تنفيذه بتعاون بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وشركة التدبير المفوض للماء والكهرباء بالشمال “أم
استفادت حوالي 370 أسرة بأحد الأحياء الهامشية لطنجة من عملية تزويد بالماء الشروب وربط بشبكة التطهير السائل

في إطار برنامج “الإيصالات الاجتماعية” الجاري تنفيذه بتعاون بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وشركة التدبير المفوض للماء والكهرباء بالشمال “أمانديس”.

وتطلب ربط 370 منزل بحي “بن توزين” الهامشي مد أزيد من ست كيلومترات من قنوات الماء الصالح للشرب ومثلها من قنوات الصرف الصحي باستثمار إجمالي يعادل ستة ملايين و900 ألف درهم.

وأشارت معطيات شركة “أمانديس” إلى أن سبعة أحياء أخرى في طور الأشغال لمد قنوات الماء الصالح للشرب والصرف الصحي, بينما أطلقت الدراسات المتعلقة بالمشروع ذاته في حوالي 29 حيا آخر بتعاون مع مختلف الشركاء.

وأبرزت المعطيات ذاتها أن برنامج “الإيصالات الاجتماعية”, الذي انطلق منذ سنة 2006, مكن من ربط 12 ألف و800 منزل, موزعة على 34 حي, بشبكتي الماء الصالح للشرب والصرف الصحي.

وبلغ حجم الاستثمار الإجمالي في هذا البرنامج, الذي يقدر عدد المستفيدين منه بحوالي 64 ألف شخص, 213 مليون درهم, بتمويل من مجموعة من الشركاء, وبدعم من البنك الدولي في إطار برنامج “الدعم المبني على النتائج” (أو.بي.أ), ما يسمح بالرفع من جودة الشركة بين القطاعين العام والخاص.

وتم في إطار هذا البرنامج مد أكثر من 83 كيلومتر من قنوات الماء الصالح للشرب, وحوالي 80 كيلومتر آخر من قنوات الصرف الصحي بالأحياء التي استفادت من برنامج “الإيصالات الاجتماعية” بمدينة طنجة.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة “أمانديس”, التي تعتبر فرعا لشركة “فيوليا للبيئة المغرب”, حظيت منذ سنة 2002 بعقد التدبير المفوض لخدمات التطهير السائل وتوزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء لولاية طنجة تطوان, وبلغ عدد المستفيدين في خدماتها أزيد من مليون و 365 ألف شخص.

و.م.ع.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...