شخبط شخابيط

“ممنوع أرمي أزبار هنا”… هذه واحدة من “اللوحات الفنية” الموجودة على أحد الجدران مدينتنا طنجة. لأول وهلة، يبدو لك أنها جملة فلسفية تعذر عليك – لجهلك – أن تفهمها.
“ممنوع أرمي أزبار هنا”… هذه واحدة من “اللوحات الفنية” الموجودة على أحد الجدران مدينتنا طنجة. لأول وهلة، يبدو لك أنها جملة فلسفية تعذر عليك – لجهلك – أن تفهمها.

لكن بعد تمعن وتدبر تدرك أن الأمر يتعلق بواحد من الجهابذة الذين يشخبطون في جدران طنجة، والذين اتفقوا دون أن يشعروا على أن تكون كل الجمل التحذيرية أو الإرشادية تحتوي على أكثر من خطأ لغوي ونحوي مدمر.
طبعا، يقصد صاحبنا أن يكتب “ممنوع رمي الأزبال هنا”، مثلما كتب شخص آخر ” ممنوع …. هنا أيها الحمار، وشكرن”.
جميل جدا أن يكتشف المرء أن الحمير تستحق الشكر، لكن ياريت لو تم كتابة “شكرا” بشكل صحيح.
هناك بمدينة طنجة آلاف الجمل التي تجعلك تستلقي على ظهرك من الضحك، ومن النادر فعلا أن تجد جملة مركبة بشكل صحيح. لابد من خطأ تركيبي، أو لغوي أو نحوي.
هذا في الحقيقة يقودنا إلى سؤال مهم: هل كل من لديهم نزوع نحو إصلاح وضع ما، هم أميون؟
تبعا للعبارات الموجودة على الجدران، يمكن أن نجيب على السؤال ب”نعم”. وهو موضوع يستحق الدراسة في الحقيقة، لأن أغلب الذين لا يكفون عن الصراخ من المثقفين، يأنفون عن كتابة جمل كهذه، مع أنها في الحقيقة ذات دور مجتمعي لا بأس به.
لكن، سواء هؤلاء أو أولئك، سيعانون كثيرا مستقبلا، لأن والي المدينة محمد حصاد شن حربا طويلة المدى على الأسوار بكل أنواعها في مدينة طنجة وحول المدينة إلى مساحات مفتوحة. وبالتالي، ستصبح من المهام المستحيلة أن تجد حائطا أو سورا تكتب عليه من الآن فصاعدا.
ودعونا نقر أنها مبادرة تحسب لوالي المدينة بشدة. فقد كانت طنجة عبارة عن مجموعة من السجون المتلاصقة، وكل إدارة أو مرفق عمومي – مهما صغر حجمه – تجده محاطا بالأسوار والأسلاك الشائكة والمكهربة و…و…
والحقيقة أن هذه الأسوار لا تلعب أي دور سوى إشعار الموظفين الموجودين بالداخل أنهم في معزل عن المواطنين، وبالتالي هناك “فرق” بينهم وبينهم.
هي مسألة نفسية لا أقل ولا أكثر. لكن بانهيار هذه الأسوار، يمكن أن نطمئن إلى أن الأمور مالت ميلا يسيرا نحو مصلحة المواطنين الذين أصبحوا – من جهة – يتمتعون بمساحات مفتوحة أكثر، وفي هذا ما فيه من راحة للنفس والعين معا. كما أن الحاجز النفسي الذي كانت تصنعه تلك الأسوار – من جهة أخرى – قد انهار.
أما ما تبقى من الأسوار بالمدينة، فيا ريت لو يتم تحويل معظمها إلى لوحات فنية أفضل من أن تبقى مزارا للمشخبطين الذين يملأونها إما بعبارات نابية، أو عبارات تحذيرية مضحكة، أو حتى بعناوين بريدهم الإلكتروني ومدوناتهم، وذلك كنوع من الإشهار الطفولي الذي لا يكلف سنتيما واحدا.
ولايعتقدن أحد – مخطئا – أن هذا نوع من الترف. فالرسم على الجدران أصبح فنا عالميا معترفا به، وتقام له المهرجانات سنويا في شتى أنحاء العالم. ولا بأس أن تقوم معاهد المدينة الفنية – على قلتها – بتنظيم أيام فنية يتم خلالها تحويل جدراننا وأسوارنا المتبقية إلى لوحات فنية ممتعة ماتعة بدل أن نقرأ عليها عبارات على غرار:
” ممنوع رمي الزبل هنا.. ومن حصل سوف يدفع الثمن”.
نقطة نهاية.

عبد الواحد استيتو
stitou1977@yahoo.com

Facebook | Abdelouahid Stitou

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...