المخرجة الفلسطينية عرين عمري: ‘روحو على البحر كل يوم’ رسالة مسن فلسطيني للطنجاويين

اخترقت حواجز مادية ونفسية كثيرة وقطعت مسافات طويلة منذ مغادرتها رام الله في اتجاه طنجة، ولم تثنها هذه العراقيل عن زيارة عروس البحر الأبيض المتوسط، خاصة وهي تحمل لأهلها رسالة من مسن يافوي: “أوصيكم خيرا بهذا البحر، روحو كل يوم على البحر”.
اخترقت حواجز مادية ونفسية كثيرة وقطعت مسافات طويلة منذ مغادرتها رام الله في اتجاه طنجة، ولم تثنها هذه العراقيل عن زيارة عروس البحر الأبيض المتوسط، خاصة وهي تحمل لأهلها رسالة من مسن يافوي: “أوصيكم خيرا بهذا البحر، روحو كل يوم على البحر”.

إنها المخرجة والممثلة الفلسطينية عرين عمري ، التي تشارك بفيلمها “الدرس الأول ” في المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بمدينة البوغاز، بدأت رحلتها الفنية في الناصرة، ثم حيفا، وبعدها في القدس ورام الله واليوم تقيم في باريس.

وهي أمام حاجز من الحواجز التي يقيمها الاحتلال الإسرائيلي ، تحكي عرين عمري في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، “صادفت مسنا من مدينة يافا وبالضبط من مخيم الجلزون، تنهد وقال “يا الله ثلاثين سنة …أنا لم أقدر أن أصل إلى البحر، قولي للطنجاويين يروحو كل يوم للبحر”.

وقد حرصت عرين أن تنقل الرسالة بأمانة، كما بلغت رسالة أخرى من خلال فيلمها “الدرس الأول”، الذي لا يمكن إلا أن يكون تصويرا للبيت الشعري الخالد لمحمود درويش، ” على هذه الأرض ما يستحق الحياة”.

إن الفيلم القصير ” الدرس الأول” ، تجربة أولى في الإخراج ، تؤكد عرين ، و”اخترت أن يعرض لأول مرة بالمغرب”، ويجسد جزء كبير منه حكايتي الشخصية ، “الدرس الأول في تعلم اللغة الفرنسية بعد قدومي من رام الله إلى باريس”.

وتلخص المخرجة هذا الشريط في “الصدمة والعجز اللذين يحسهما الفلسطيني لتفسير عدم وجود إسم فلسطين على الخريطة بالرغم من وجودها جغرافيا وتاريخيا …”، مبرزة “فلسطين بالنسبة لي هي هذه الأرض التي عشت فيها: “حيفا، عكا، ورام الله، يافا، القدس…”.

وتدور قصة “الدرس الأول” ، الذي استأثر بكل جدارة باهتمام مشاهديه بقاعة الروكسي بطنجة حول ممثلة فلسطينية من رام الله، تقرر السفر لمتابعة دراستها بالخارج ، بعاصمة الأنوار باريس، وفي أول درس في اللغة الفرنسية، سيطلب من الطلاب أن يقدموا أنفسهم للأستاذة وتعيين موقع بلدهم على الخارطة، حينها ستصاب البطلة بصدمة قوية وهي تكتشف أن فلسطين لا مكان لها في الخريطة، فيحدث جدال بينها وبين الطالب الإسرائيلي على مدينة القدس.

تقول عرين إن المفارقة الكبرى التي صدمت البطلة هو “العجز الذي أصيبت به البطلة في إقناع طلاب يتقاسمون معها نفس حجرة الدرس ..الياباني …الأمريكي ..توأمين روسيين..” وتخلص “ليست لديهم ربما خلفية كافية عن فلسطين”.

من جانب آخر، حاربت عرين عمري القبح الإسرائيلي المتمثل في الجنود الإسرائيليين وهم يدمرون عربات بائعي الورود برام الله ، من خلال إبراز الجانب الجمالي للمباني المقدسية والورود …”نحن هنا” ، هذا هو الأساس تقول عرين، ” فلسطين حلوة رغم الاحتلال ، متجذرون في الأرض ، نحب الجمال…فليحيا محمود درويش الذي صدح ..”على هذه الأرض ما يستحق الحياة..على هذه الأرض سيدة الأرض ..أم البدايات…أم النهايات ..كانت تسمى فلسطين …صارت تسمى فلسطين…سيدتي أستحق لأنك سيدتي.. أستحق الحياة”.

يشار إلى أن وتيرة المنافسة قد تصاعدت بين الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي ، التي استمرت اليوم بعرض 16 فيلما.

وعزا المهتمون هذه المنافسة إلى جودة الأفلام المشاركة وكذا لتمثيلها لتيارات سينمائية متعددة، ولمختلف الأجيال ، وهو ما اعتبره المتتبعون الذين يجتمعون كل صباح لمناقشة العروض ، مظهرا من مظاهر نجاح المهرجان في أن يكون ملتقى للحوار والتلاقح الثقافي خاصة بين ضفتي المتوسط الذي تزين عقده مدينة طنجة.

عبد الله البشواري (و.م,ع)

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...