حوالي 13 ألف تلميذ يلتحقون للمرة الأولى بالمستوى الأول ابتدائي بنيابة التربية الوطنية لطنجة أصيلة

تم تسجيل حوالي 13 ألف تلميذ جديد بالمستوى الأول ابتدائي بمختلف المؤسسات التعليمية بإقليم طنجة أصيلة, وفقا لإحصاءات الدخول المدرسي 2010 �2011 على مستوى نيابة التربية الوطنية بالإقليم.
تم تسجيل حوالي 13 ألف تلميذ جديد بالمستوى الأول ابتدائي بمختلف المؤسسات التعليمية بإقليم طنجة أصيلة, وفقا لإحصاءات الدخول المدرسي 2010 -2011 على مستوى نيابة التربية الوطنية بالإقليم.

وأكد نائب التربية الوطنية سعيد بودرا, بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي, على أن معدل التمدرس في صفوف الأطفال المؤهلين للتسجيل بالمستوى الأول ابتدائي (7 سنوات) فاق 99 في المائة.

وقد انطلق الدخول المدرسي بشكل تدريجي بمختف المؤسسات التعليمية بالإقليم منذ صباح اليوم الثلاثاء باستقبال تلاميذ جيل مدرسة النجاح (المستويين الأول والثاني) والذي بلغ عددهم الإجمالي حوالي 25 ألف تلميذ, تشكل الإناث 52 في المائة من بينهم.

وأبرز بودرا أن جيل مدرسة النجاح سيستفيد خلال السنة الحالية من تعميم توزيع المحافظ على تلاميذ المستوى الأول ابتدائي والكتب المدرسية على تلاميذ المستوى الثاني ابتدائي, تماشيا مع توجهات البرنامج الاستعجالي.

ويبلغ العدد الإجمالي للتلاميذ بمختلف مستويات التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي, بشقيه العمومي والخصوصي, حوالي 250 ألف تلميذ, حوالي 150 ألف من بينهم بالمستوى الابتدائي, يتابعون دراساتهم ب`137 مؤسسة موزعة على تراب إقليم طنجة أصيلة.

وأضاف بودرا أن نيابة التربية الوطنية سهرت خلال السنة الماضية على تكوين حوالي ثلاثة آلاف إطار تربوي على بيداغوجية الإدماج التي ستشكل المقاربة الجديدة لتعليم التلاميذ بالمؤسسات العمومية انطلاقا من الموسم الدراسي الحالي.

تجدر الإشارة إلى أن النيابة الإقليمية للتربية الوطنية بطنجة أصيلة برمجت بناء 20 مؤسسة تعليمية على المدى المتوسط في إطار البرنامج الاستعجالي تبعا للكثافة السكانية, وتتوزع هذه المؤسسات التعليمية على ست مدارس ابتدائية وتسع إعداديات وخمس ثانويات تأهيلية.

كما سيتم إصلاح 2670 حجرة دراسية قائمة, من بينها و1896 حجرة في المدارس الابتدائية, و611 حجرة في الثانويات الإعدادية, والباقي بالمؤسسات الثانوية التأهيلية, كما سيتم استبدال حجرات البناء المفكك بحجرات دائمة.

و.م.ع.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...