إعلان

الحسيمة.. لقاء حول السلامة الصحية للمواد الغذائية بالمؤسسات السياحية

و.م.ع

نظمت الجامعة الوطنية للصناعة الفندقية، اليوم الإثنين بالحسيمة، لقاء حول السلامة الصحية للمواد الغذائية بالمؤسسات السياحية، بحضور ثلة من المهنيين والخبراء والمسؤولين عن سلامة المنتجات الغذائية في الفنادق ومؤسسات الإيواء.

إعلان

إعلان

ويندرج هذا اللقاء، الذي حضره ممثلون للإدارات المعنية بمراقبة جودة الخدمات، لاسيما المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة في إطار سلسلة اللقاءات التي تنظمها الجامعة الوطنية للصناعة الفندقية للنهوض بوضعية القطاع.

وأوضح عبد المالك حمدي، ممثل جمعية أرباب الفنادق بالحسيمة، في كلمة بالمناسبة، أن هذا اللقاء يندرج في إطار سلسلة اللقاءات والندوات التي تنظمها الجامعة الوطنية للصناعة الفندقية بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي لتأهيل مؤسسات الإيواء السياحي بالحسيمة وتحسيس أرباب ومسيري مؤسسات الإيواء السياحي بالممارسات الجيدة المعمول بها في الوقت الراهن لضمان سلامة المنتجات الغذائية وتفادي كل المخاطر التي يمكن أن تلحق الأذى بالزبناء.

إعلان

وأضاف السيد حمدي أن الجامعة الوطنية للصناعة الفندقية تعتزم تنظيم لقاءات أخرى مستقبلا لفائدة مسيري مؤسسات الإيواء السياحي حول مواضيع “العمل بأنظمة الجودة” و”تحديات التحول الرقمي” و”حماية البيانات الشخصية” و”التنمية المستدامة” و”سلامة المنشآت والأشخاص”، وذلك بغية عرض خدمات فندقية تتماشى مع حاجيات السياحة وتوقعا لدخول نظام التصنيف الجديد حيز التطبيق.

وتم خلال هذا اللقاء الذي أطره السيد طارق عبد المطلب، مختص في مجال السلامة الصحية، تقديم عرضين تناولا “الأخطار الصحية بالمطاعم والفنادق ومؤسسات الإيواء السياحي” و “شروط السلامة الصحية الخاصة بالفنادق والمطاعم”.

إعلان

وتناول العرض الأول أساسيات السلامة الغذائية المتمثلة في النظافة والتبريد والطهي، ودورها الهام في تحسين سمعة المؤسسة وزيادة الإنتاجية وارتفاع الأرباح وتوفير بيئة عمل جيدة والحد من خطر التسمم الغذائي.

كما توقف العرض عند الأسباب الحقيقية للأمراض الناتجة عن تناول الأغذية الملوثة، والتي تفقد جودتها بسبب درجات حرارة التخزين غير المناسبة، والطهي غير الكافي أو غير المناسب وسوء النظافة الشخصية أو التلوث العارض، واقتناء الأغذية من مصادر غير آمنة.

إعلان

أما العرض الثاني، فاستعرض شروط السلامة الصحية الخاصة بالفنادق والمطاعم التي تهم الشروط الصحية للعاملين بهذه المؤسسات لاسيما ضرورة توفرهم على الأهلية الصحية اللازمة وارتداء لباس العمل، واستعمال مواد معقمة، إضافة إلى الشروط الواجب توفرها في المواد الغذائية وطريقة العمل ووسائل العمل والبناية.

كما تم التأكيد خلال هذا اللقاء على ضرورة احترام معايير السلامة المطلوبة، لاسيما الحفاظ على أماكن الطبخ والمعدات المستعملة، واستخدام مياه ومواد غذائية سليمة، وطبخ الغذاء جيدا وحفظه في درجة حرارة جيدة.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...