مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة يصادق على سلسلة من اتفاقيات الشراكة والتعاون في مختلف القطاعات

صادق مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، خلال دورته العادية لشهر مارس المنعقدة اليوم الاثنين بطنجة، بالإجماع على سلسلة من اتفاقيات الشراكة والتعاون في مختلف القطاعات.

طنجة نيوز
صادق مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، خلال دورته العادية لشهر مارس المنعقدة اليوم الاثنين بطنجة، بالإجماع على سلسلة من اتفاقيات الشراكة والتعاون في مختلف القطاعات.

وبعد استعراض التقرير الإخباري حول أنشطة المجلس بين أكتوبر 2018 ومارس 2019، صادق أعضاء المجلس خلال هذه الدورة، التي تميزت بحضور والي الجهة السيد محمد مهيدية ورئيس الجهة إلياس العماري، على اتفاقية مع شركة العمران لتمويل وإنجاز ترميم الدور الآيلة للسقوط ومعالجة بنايات الخرب في إطار البرنامج التكميلي لتثمين المدينة العتيقة لتطوان.

كما أقر المجلس اتفاقية شراكة حول برنامج تنمية جماعات دائرة الجبهة بإقليم شفشاون 2019 – 2022، وصوت على اتفاقيتي شراكة مع مؤسسة الخامس للتضامن لإنجاز مشاريع اجتماعية وصحية وتنموية بالجهة والادماج عن طريق الانشطة الاقتصادية، وعلى برنامج التنمية لإقليم وزان، وعلى اتفاقية شراكة مع مجموعة الجماعات الترابية “التآزر للمحافظة على البيئة” لتدبير النفايات الصلبة بجماعتي القصر الصغير وقصر المجاز بإقليم الفحص – أنجرة.

كما تمت المصادقة على تعديل 3 اتفاقيات شراكة مع شركة “العربية” للطيران لتسويق الربط الجوي بين طنجة ومراكش وأكادير والناظور، وعلى 3 اتفاقيات شراكة مع وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة لإعداد خرائط قابلية التعمير بالمدن والعالم القروي الجهة، وعلى تعديل اتفاقية شراكة مع وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة لإنجاز أربع خرائط جيو-تقنية ورقمنة 20 خريطة جيولوجية.

وفي قطاع الثقافة، تم تعديل 4 اتفاقيات مع وزارة الثقافة والاتصال لاستكمال بناء مركز ثقافي بوزان والمساهمة في بناء وتجهيز مركزين ثقافيين بتارجيست وواد لاو والمساهمة في إنجاز متحف بالحسيمة بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الانسان.

أما في قطاع الصحة، فقد أقر أعضاء المجلس 3 اتفاقيات مع المديرية الجهوية للصحة من جهة ومع فيدرالية الجمعيات الراعية لمرضى القصور الكلوي وجمعية أصدقاء مرضى السرطان بالحسيمة وجمعية عون معوزي مرضى القلب والشرايين بالشمال لدعم تسيير مراكز تصفية الدم بالجهة والمركز الجهوي للأنكولوجيا بالحسيمة وإجراء عمليات لمرضى القلب والشرايين بالجهة.

على صعيد آخر، سيستفيد موظفو ومنتخبو الجهة من تكوينات وتداريب في إطار اتفاقية أبرمت مع جامعة عبد المالك السعدي، بينما ستجرى دراسات إنجاز الملعب الكبير بالحسيمة ضمن اتفاقية مع وكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال، التي ستقوم بموجب اتفاقية ثانية بالمساهمة في تمويل وإنجاز عدد من المشاريع ضمن برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”.

واعتمد أعضاء المجلس بالإجماع 5 اتفاقيات لتسليم 14 عربة نفعية (12 شاحنة صهاريج و آلية شحن وشاحنة صندوق) لفائدة عدد من الجماعات القروية بوزان وشفشاون والمضيق – الفنديق وواد لاو، إلى جانب اتفاقيات لاقتناء بقع أرضية لبناء مراكز للتكوين بوزان والعرائش والحسيمة، وثماني اتفاقيات لدعم النقل المدرسي بمختلف أقاليم وعمالات الجهة.

على مستوى التعاون الدولي، صادق أعضاء المجلس على عدة بروتوكولات إدارية مع الوكالة الأندلسية للتعاون الدولي لحماية القاصرين بشمال المغرب ولتقديم الدعم المؤسساتي للجهة وترسيخ الجهوية الإدارية.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...