أبرز اهتمامات الصحف الالكترونية اليوم الإثنين

شكل موقف رئيس الحكومة بخصوص الجدل القائم حول إدخال بعض العبارات بالدارجة المغربية بالمقررات الدراسية، وإنقاذ البحرية الملكية ل 19 مغربيا مرشحين للهجرة السرية، والانتصار الذي حققه المنتخب الوطني على نظيره المالاوي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام ا

طنجة نيوز
شكل موقف رئيس الحكومة بخصوص الجدل القائم حول إدخال بعض العبارات بالدارجة المغربية بالمقررات الدراسية، وإنقاذ البحرية الملكية ل 19 مغربيا مرشحين للهجرة السرية، والانتصار الذي حققه المنتخب الوطني على نظيره المالاوي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الالكترونية اليوم الإثنين.

وهكذا، كتب موقع “اليوم 24.كوم” أن رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني صرح يوم أمس الأحد، بأنه لا يمكن أبدا استعمال الدارجة في التعليم، أولا، لأن اللغتين العربية والأمازيغية دستوريا، هما اللغتان الرسميتان، وثانيا لأن القانون الإطار الذي يؤطر العملية كلها، والذي يعرض حاليا أمام البرلمان، ينص في الفقرة 29 على ضرورة التقيد باللغة المقررة في التدريس دون غيرها من الاستعمالات اللغوية، وذلك لقطع الطريق على استعمال الدارجة.

وأبرز موقع “فبراير.كوم” تعليقا على نفس الموضوع، أن رئيس الحكومة قال “فعلا هناك بعض المقررات تتضمن بضع كلمات فيها نقاش”، مضيفا أن “هذا النقاش يجب عرضه على المتخصصين لإيجاد الحلول”.

وفي موضوع آخر، أشار موقع “ميديا 24 .كوم” إلى أن وحدتين قتاليتين تابعتين للبحرية الملكية، تعملان في الساحل الأطلسي، أنقذتا أول أمس السبت، حياة 19 مغربيا مرشحا للهجرة غير الشرعية، من بينهم إمرأة وطفل.

وحسب بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، فإن البحرية الملكية، بعد إخبارها من قبل الأسر، عبأت وحداتها البحرية التي حددت موقعهم، في اليوم ذاته حوالي الساعة الثامنة مساء، على بعد 32 كلم قبالة سواحل الدار البيضاء، بعد عدة ساعات من البحث.

من جانبها، توقفت صحيفة “كود.ما” الالكترونية، عند توقيف شخصين أمس الأحد بمدينة الناظور، أحدهما مستخدم في شركة للنقل البحري والثاني حارس أمن خاص، وذلك للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في مجال تنظيم الهجرة غير المشروعة.

وفي موضوع آخر، أفادت صحيفة “الأيام24.كوم” بأن عناصر الأمن الوطني بمدينة تيزنيت، تمكنت مساء أمس الأحد، من توقيف شخص يبلغ من العمر 33 سنة من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

ووفقا للصحيفة الالكترونية، فإن المشتبه به، الذي كان موضوع مذكرتين للبحث من أجل ترويج المخدرات صادرتين على التوالي عن الشرطة القضائية بكل من انزكان وسيدي إفني، أبدى مقاومة عنيفة في مواجهة عناصر الشرطة باستخدام السلاح الأبيض، وهو ما اضطر مفتش شرطة ممتاز لإطلاق رصاصة تحذيرية في الهواء من سلاحه الوظيفي لتحييد الخطر الناجم عن المشتبه فيه.

وفي الجانب الاقتصادي، اهتم موقع “كويد.ما” بإحصائيات المرصد الوطني للسياحة، والتي تظهر تسجيل ليالي المبيت بالوحدات السياحية المصنفة في مدينة فاس ارتفاعا بنسبة 20 في المائة خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2018 (أزيد من 541 ألف و 140 ليلة) مقارنة مع الفترة ذاتها من العام المنصرم، بينما بلغ عدد الوافدين على الفنادق المصنفة خلال هذه الفترة 294 ألف و 587.

وعزا المرصد هذا التطور إلى الارتفاع المسجل من قبل الأسواق السياحية منها الصين وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وهولندا والبلدان العربية.

وفي الشق الثقافي، أشار موقع “هافينغتون بوست المغرب” إلى أن موسم 2018-2019 سيكون حافلا بالأحداث بالنسبة للأوركسترا الفيلارمونية للمغرب، التي تستعد لتنظيم سلسلة من الحفلات في العديد من مدن المملكة.

وحسب المصدر نفسه، ستفتتح الأوركسترا موسمها الجديد ابتداءا من 8 أكتوبر المقبل بالرباط، بمشاركة فنانين يمثلون الديانات التوحيدية الثلاث، الذين سيتقاسمون الخشبة ذاتها، في صورة تحمل قيم التسامح والسلام والحوار والاحترام بين الثقافات.

في الجانب الرياضي، سلط موقع “بانورابوست.كوم” الضوء على الانتصار الذي حققه المنتخب الوطني على نظيره المالاوي بثلاثة أهداف للاشيء في المباراة التي جمعت بينهما أول أمس السبت على أرضية ملعب المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء برسم الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية ضمن تصفيات كأس إفريقيا للأمم 2019 لكرة القدم التي ستقام بالكامرون. وتعاقب على تسجيل أهداف المنتخب الوطني كل من حكيم زياش (د3) ويوسف النصيري، بثنائية (د42 و 78).

وضمن نفس المجموعة، أشار موقع “هسبريس” الالكتروني إلى تعادل منتخب جزر القمر مع نظيره الكاميروني تحت قيادة النجم الهولندي السابق كلارنس سيدورف بهدف لمثله في المباراة التي جمعت بينهما مساء أول أمس السبت.

وفي الأخبار الدولية، أفاد موقع “تيلي إكسبريس.كوم” بمقتل شخص على الأقل وإصابة 37 آخرين بجروح أمس الأحد، في حادث تدافع عند مدخل ملعب لكرة القدم في أنتاناناريفو قبل انطلاق المباراة بين منتخبي مدغشقر والسنغال.

من جانبه، كتب موقع “لو360.ما” أن سبعة أشخاص أصيبوا بجروح من بينهم أربعة جروحهم خطيرة، مساء أمس الأحد بباريس، بعدما تعرضوا لاعتداء على يد رجل بسكين وعارضة حديدية قبل أن يتم توقيفه، مشيرا إلى أن الحادث وقع حوالي الساعة 23:00 (21:00 بتوقيت غرينتش) بالدائرة التاسعة عشرة بشمال باريس.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...