جهة طنجة تطوان الحسيمة : الطلب المرتقب على الأضاحي يتراوح بين 600 و 700 ألف رأس

يتراوح الطلب المرتقب على الأضاحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة بين 600 ألف و 700 ألف رأس من الأغنام والماعز.

طنجة نيوز
يتراوح الطلب المرتقب على الأضاحي بجهة طنجة تطوان الحسيمة بين 600 ألف و 700 ألف رأس من الأغنام والماعز.

وأفادت معطيات المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة أن الطلب على أضاحي بالجهة خلال عيد الأضحى المبارك لعام 1439 (2017) يتراوح بين 600 و 700 ألف رأس، موزعة بين 400 ألف إلى 450 ألف رأس من الأغنام و بين 200 ألف إلى 300 ألف رأس من الماعز.

وأضافت المديرية أن العرض المتوفر من الماشية المحلية بالجهة يتراوح بين 200 ألف و 230 ألف رأس من الأغنام و 230 إلى 260 ألف من الماعز، موضحة أن العرض المحلي يغطي بالكامل الطلب على الماعز، بينما سيتم تموين أسواق الجهة لتلبية الطلب على الأغنام من المناطق المجاورة.

وأكدت المديرية الجهوية للفلاحة على أن جودة الأضاحي “عموما جيدة” نظرا للمخزونات المتوفرة من العلف خلال الموسم الفلاحي الماضي، بالإضافة إلى جهود مربي الماشية لتسمين الأضاحي وتحسين طرق تربية المواشي وتدبير القطيع.

وتوقعت المديرية الجهوية للفلاحة أن يبلغ رقم المعاملات المرتبطة بأضاحي العيد حوالي مليار درهم، سيتم تحويل القسم الأكبر منه إلى العالم القروي، مما سيساهم في تنشيط الدورة الاقتصادية بهذه المناطق.

بالنسبة لأسعار الأضاحي، أوضحت المديرية أن الأسعار تخضع على العموم لقاعدة العرض والطلب، لكن الأثمنة تختلف حسب الجودة وسلالة الأضحية وسنها، وكذلك حسب المناطق ومكان البيع والفترة الفاصلة عن العيد.

وعموما ستتراوح أسعار خروف العيد في الأسواق بين 42 و 55 درهما للكيلوغرام، مع الأخذ بعين الاعتبار سلالة الغنم وأسواق البيع.

وأكدت المديرية الجهوية للفلاحة أن المصالح التابعة لها ستتابع عن قرب تطور الأسعار والعرض المتوفر من الأغنام و الماعز في مختلف الأسواق، خاصة بنقط البيع الرئيسية على مستوى مدن جهة طنجة تطوان الحسيمة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...