مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يصادق على كل النقاط المدرجة في جدول الأعمال دورة يوليوز العادية

عقد مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، اليوم الإثنين، دورة يوليوز العادية، وذلك بحضور رئيس المجلس إلياس العماري ووالي الجهة محمد اليعقوبي وعامل عمالة شفشفاون، التي جرت بمقرها مراسيم الدورة، حيث تم المصادقة على كل النقاط المدرجة في جدول الأعمال.

طنجة نيوز
عقد مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، اليوم الإثنين، دورة يوليوز العادية، وذلك بحضور رئيس المجلس إلياس العماري ووالي الجهة محمد اليعقوبي وعامل عمالة شفشفاون، التي جرت بمقرها مراسيم الدورة، حيث تم المصادقة على كل النقاط المدرجة في جدول الأعمال.

المصادقة على اتفاقية شراكة تنفيذية لإنشاء مرصد لرصد الزلازل للجهة بإقليم الحسيمة
صادق المجلس بالإجماع، بحضور 56 عضوا من أصل 63، على اتفاقية شراكة تنفيذية لإنشاء مرصد لرصد الزلازل لجهة طنجة تطوان الحسيمة بإقليم الحسيمة، بين مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة والمعهد العلمي التابع لجامعة محمد الخامس.

وتهدف هذه الاتفاقية لإنشاء مرصد لرصد الزلازل بإقليم الحسيمة (إمزورن) وذلك تفعيلا للشراكة القائمة بين الطرفين والتي تهدف لتعزيز التعاون وتشجيع البحث العلمي والتقني في الميادين الجيوفيزيائية (زلازل،مد بحري…) قصد الوقاية ثم التحكم في مخاطر الطبيعة عبر الاستغلال الأمثل للنتائج العلمية المتحصل عليها في إقامة تهيئة عمرانية ملائمة للجهة.

المصادقة على اتفاقية إطار بين مجلس الجهة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل
وتتوخى هذه الاتفاقية خلق روابط دينامية للتعاون بين الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، قصد تحقيق الأهداف المتمثلة في تأسيس علاقات تعاون في مجالات التكوين المهني الأساسي والتكوين المستمر؛ والقيام بأنشطة مشتركة، ترمي إلى تحقيق التنمية الجهوية؛ وكذا تأهيل الموارد البشرية المعنية بالتنمية الاقتصادية،الاجتماعية والمهنية؛ إضافة إلى المساهمة في إنجاح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من خلال برامج تروم التعميم والجودة على المستوى الجهوي، وتشجيع خلق شعب جديدة لمواكبة المشاريع السوسيو-اقتصادية بالجهة.

ويعمل الطرفان بالمقابل على تبادل مختلف المعلومات والوثائق المتعلقة بمجالات تدخل كل طرف؛ وإنجاز دراسات مشتركة تهم المواضيع المرتبطة بالتكوين في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما يعملان على البحث عن شركاء للإسهام في إنجاز أهداف هذه الاتفاقية؛ وتنظيم ورشات وندوات وملتقيات تكوينية لفائدة موظفي الجماعات المحلية، ومواكبة مجلس الجهة من أجل تحقيق مخططه التنموي لجهة طنجة تطوان الحسيمة.

مشروع اتفاقية إطار للتعاون بين المجلس والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر
كما صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بالإجماع، على مشروع اتفاقية إطار للتعاون بين المجلس والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر. وتجتمع أولويات كل من المجلس والمندوبية في تعزيز العمل على مستوى المناطق المحمية لجهة طنجة تطوان الحسيمة، والسير على نهج وخبرة المنتزهات الطبيعية الفرنسية وخاصة:

– التشاور والحكامة في بلورة مشروع مشترك (ميثاق)، وتنفيذ مشترك للإجراءات مع جميع الفاعلين (الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين والمجتمع المدني والسكان) من أجل سيرورة هيكل التدبير.
– مشروع التنمية المستدامة الذي يرتكز على حماية وتقييم التراث الطبيعي والثقافي والذي يسمح بتنمية محلية واجتماعية لصالح السكان.
– مهام التجربة والإبداع والتوعية وكذا تقاسم الخبرات بما في ذلك إحياء شبكة الفاعلين
– مرافقة تنافس المناطق المحمية حول مواضيع ذات رهانات: التنمية القروية والتقييم الثقافي والاقتصادي المستدام للموارد والتراث وكذلك السياحة المستدامة والميثاق الأوربي حول السياحة المستدامة وحماية التنوع البيولوجي بما في ذلك الطيور المهاجرة…

كما تتوخى الاتفاقية إنجاز دراسة حول المخاطر الطبيعية على مستوى الجهة وإعداد خرائطها، والعمل على تشاور وثيق حول المحيط الحيوي بين القارات والذي يربط جنوب إسبانيا بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وإنجاز دراسة حول إمكانية إنشاء متنزه للحيوانات على مستوى مدينة طنجة أو مدينة تطوان، والمساهمة في بناء متحف للحمية الغذائية للبحر الأبيض المتوسط بمدينة شفشاون.

اتفاقية إطار بين جهة طنجة تطوان الحسيمة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات
كما صادق المجلس بالإجماع، على اتفاقية إطار بين جهة طنجة تطوان الحسيمة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات من أجل تحسين وتشغيل غير الحاصلين على الشهادات، ومهاجري دول جنوب الصحراء.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد كيفية تنظيم وتمويل الإجراءات المتمثلة في تحسين فرص التشغيل لصالح 5000 باحث عن الشغل من غير الحاصلين على شهادة، ومرافقة ودعم 320 من حاملي المشاريع والذين شرعوا في نشاطهم، وكذا المساعدة على التنقل لصالح 2000 باحث عن العمل في أفق سنة 2020 بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

أما المستفيدون من الاتفاقية فيتعلق الأمر بالشباب غير الحاصلين على شهادات، والمسجلين في قاعدة البيانات للوكالة والذين يستوفون الشروط المسبقة المتعلقة بالفئة المستهدفة والمنتمية إلى جهة طنجة تطوان الحسيمة، أو المنحذرة من دول جنوب الصحراء. وسيستفيد الشباب ذوي الشهادات من تدابير دعم التنقل والتشغيل الذاتي. وإذا اقتضت الحاجة، سيتم الإعلان عن تقديم الترشيحات، أو القيام بحملات تحسيسية من قبل الوكالة ومجلس الجهة.

المصادقة على اتفاقية إطار بين مجلس الجهة ومجلس جهة مراكش آسفي من أجل تكوين وتأطير منتخبي وموظفي مجلس الجهة
تهدف هذه الإتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الطرفين الموقعين عليها في المجلات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، وإلى ربط علاقات تعاون وشراكة فيما بينها، وتعزيز وتقوية الروابط فيما بينها بما يخدم أهداف التنمية الجهوية المشترك، إضافة إلى إعداد قائمة المجالات ذات الاهتمام المشترك والتي يمكن أن تكون موضوع تعاون ،استنادا إلى المخططات والبرامج التنموية لكل جهة.

كما تشمل الاتفاقية تبادل المعلومات والمعطيات الخاصة بكل جهة والتي تعرف بالجهة وبخصائصها ومميزاتها وبأنشطتها وبتجاربها واهتماماتها، ودعم ومساندة أنشطة وبرامج التعاون المصادق عليها في حدود الإمكانيات المتوفرة، وتبادل الزيارات وتنظيم لقاءات تخدم المحاور والأهداف المسطرة في هذه الاتفاقية الإطار أوفي ملاحقها.

ويستفيد مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة من الخدمات التي تقدمها مؤسسة كونراد أديناور الألمانية لجهة مراكش آسفي في مجال التكوين والتأطير التعاون اللامركزي.

المصادقة على اتفاقية إطار حول برنامج تأهيل الجماعات الترابية القروية بجهة طنجة تطوان الحسيمة (2017 -2021)
وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد المسؤوليات والالتزامات المتعلقة بتمويل وتنفيذ برنامج تأهيل جماعة ترابية قروية بجهة طنجة تطوان الحسيمة على امتداد خمس سنوات (2017-2021).

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...