طنجة.. إعطاء الانطلاقة للأنشطة المدرة للدخل لفائدة سجناء سابقين

أعطت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، اليوم الاثنين بالسجن المحلي (سات فيلاج) بطنجة، الانطلاقة الرسمية للأنشطة المدرة للدخل لفائدة أشخاص سبق وأن قضوا عقوبات سالبة للحرية، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 262 ألف و519 درهم.

طنجة نيوز – و.م.ع
أعطت مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، اليوم الاثنين بالسجن المحلي (سات فيلاج) بطنجة، الانطلاقة الرسمية للأنشطة المدرة للدخل لفائدة أشخاص سبق وأن قضوا عقوبات سالبة للحرية، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 262 ألف و519 درهم.

وتسعى هذه المبادرة الى إعادة إدماج الاشخاص الذين سبق وأن قضوا عقوبات سالبة للحرية في محيطهم الاجتماعي والاقتصادي لتمكينهم من العيش بكرامة ،وكذا المساهمة في تنمية مجتمعهم كمواطنين صالحين كاملي الصفة.

وتندرج هذه المبادرة في إطار اتفاقية الشراكة القائمة بين مؤسسة محمد السادس لاعادة ادماج السجناء وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة والوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات ومؤسسة التوفيق للتمويل الاصغر.

واستفاد من الدفعة الاولى للمبادرة 21 شخصا من بينهم 6 نساء، الذين استفادوا من برامج التأهيل والتكوين المهني خلال فترة قضاء العقوبة الحبسية.

وتم بالمناسبة توزيع تجهيزات ومعدات لممارسة مهن متعددة ،منها نجارة الألمنيوم والترصيص الصحي وكهرباء البناء مع دراجات نارية، والفصالة والخياطة وصناعة الحلويات التقليدية وتحضير وبيع الخبز ،وأنشطة أخرى تجارية وخدماتية وحرفية ،بالإضافة إلى منح المعنيين مساعدات مالية.

وقال منسق مركز المصاحبة وإعادة الإدماج التابع لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بالسجن المحلي لطنجة حسن غيا، في تصريح للصحافة بالمناسبة، إن هذه المبادرة هي جزء من برنامج طموح تدبره المؤسسة بغية النهوض ببرامج إعادة إدماج السجناء السابقين في محيطهم الاجتماعي وإدماجهم في الحياة الاقتصادية.

وأضاف أن الهدف من إنجاز هذا البرنامج هو توفير وضمان أنشطة مدرة للدخل لفائدة السجناء السابقين لتمكينهم من العيش بكرامة والمساهمة في تنمية مجتمعهم، فضلا عن مكافحة الإجرام وحالات العود.

وأوضح أن الأشخاص المستفيدين من البرنامج سبق وأن خضعوا لتكوين في مجال تدبير المشاريع ،تحت إشراف مستشارين في التوجيه تابعين للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بطنجة وأطر مختصة في مجال التنمية يمثلون مؤسسة التوفيق للتمويل الاصغر ،وذلك وفق مقاربة تشاركية تروم المساهمة الفعالة في إعادة ادماج هذه الفئة داخل المجتمع.

وجرى الحفل بحضور ممثلي القطاعات الشريكة والمصالح الخارجية والهيئات القضائية والادارية والحقوقية وفعاليات اقتصادية وأخرى من المجتمع المدني.

ويستفيد من برنامج دعم المقاولات الصغرى والتشغيل الذاتي لفائدة السجناء السابقين- رمضان 2016، المنفذ من طرف مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والذي تبلغ كلفته الإجمالية أزيد من 2ر5 مليون درهم، 333 سجينا سابقا ينحدرون من مدن الدار البيضاء، والرباط، والقنيطرة، وفاس، والخميسات، وطنجة، وسلا، وآسفي، وبني ملال، وأكادير- آيت ملول، وتارودانت، وتيزنيت، وإنزكان.

ويشمل البرنامج تقديم دعم مالي أو توفير التجهيزات للسجناء السابقين الحاملين لمشروع حياة فردي تمت صياغته بناء على تشخيص أنجز خلال فترة تمضية العقوبة السجنية بمساعدة مصلحة التهيئ لإعادة الإدماج، وذلك في انسجام مع تكوين وخبرة المستفيدين وحاجيات سوق الشغل.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...