إعلانات

طفل متميز يتهم مدير ثانوية بتبديل ورقة امتحانه بأخرى فارغة

وتعود أطوار القضية إلى يوم الأربعاء المنصرم، وذلك بعد أن تفاجأ التلميذ إلياس بعد ظهور نتائج الامتحانات بحصوله على نقطة الصفر في مادة الرياضيات، مما حرمه من النجاح في سنته الدراسية أمام استغراب كل تلاميذ المؤسسة وأساتذتها وأسرته الصغيرة
شكلت أكاديمية التربية والتكوين بجهة سوس ماسة لجنة للتحقيق في مآل ورقة اختبار مادة الرياضيات الخاصة بالتلميذ إلياس هميش -عضو لجنة التحكيم ببرلمان الطفل- والذي يتابع دراسته في السنة الأخيرة من سلك الباكلوريا بالثانوية التأهلية سيدي وسيدي بتارودانت.

إعلانات

وتعود أطوار القضية إلى يوم الأربعاء المنصرم، وذلك بعد أن تفاجأ التلميذ إلياس بعد ظهور نتائج الامتحانات بحصوله على نقطة الصفر في مادة الرياضيات، مما حرمه من النجاح في سنته الدراسية أمام استغراب كل تلاميذ المؤسسة وأساتذتها وأسرته الصغيرة، حيث أكدوا جميعهم أن نقطة الصفر التي حصل عليها إلياس لا تعكس البتة المستوى الجيد والتفوق الذي يتميز به إلياس في مسيرته الدراسية، وهو الأمر الذي تظهره أيضا النتائج المشجعة التي حصل عليها خلال الامتحان الجهوي ونتائج المراقبة المستمرة التي حصل من خلالها على معدل 17.50.
وفي تصريح لوالد التلميذ إلياس والذي يشغل في الآن نفسه حارسا عاما بنفس الثانوية التأهلية -للمساء- قال «إنه يطالب بالتحقيق العاجل في القضية، وإرجاع الورقة الأصلية لاختبار مادة الرياضيات الخاصة بابنه»، وأضاف «أن ابني اجتاز مادة الرياضيات في أقل من ساعتين أي أقل من الوقت القانوني المحدد في ثلاث ساعات، كما يؤكد ويشهد بذلك الأستاذان المكلفان بالحراسة اللذان تسلما ورقة امتحانات ابني، بالإضافة إلى شهادة مدير المؤسسة وكذا ممثل سكرتارية الامتحانات الذين أكدوا أن التلميذ أجاب عن أسئلة اختبار مادة الرياضيات، ولم يقدم أية ورقة فارغة».
وأكد أب التلميذ على مطلب الأسرة بالكشف العاجل عن مآل الورقة الأصلية الخاصة بابنهم في اقرب الآجال وإجلاء عن الحقيقة، حتى يتسنى لابنهم النجاح في الامتحانات التي اجتاز كل موادها بثقة كبيرة في النفس، وأضاف والد الطفل مستغربا «كيف يتم حرمان ابني من النجاح؟ وهو الذي يشهد له الجميع بمن فيهم أساتذته وأصدقاؤه في الدارسة بالتفوق والنبوغ، وكذا احتلاله المراتب الأولى طيلة مشواره الدراسي، والدليل هو حصوله على معدل 14، رغم نقطة الصفر التي حصل عليها بدون موجب حق في مادة الرياضيات».
إلى ذلك قال بعض أساتذة المؤسسة ممن صادفتهم «المساء» «أنه من غير المستساغ إطلاقا أن يقدم التلميذ إلياس ورقة الامتحانات فارغة، وهو المشهود له بالكفاءة والنبوغ بدليل نتائجه الدراسية التي تشهد على ذلك والتي حصل عليها طيلة مشواره الدراسي. والتي أهلته بكل جدارة واستحقاق لاختياره ضمن التلاميذ المتفوقين الذين يمثلون عموم جهة سوس ماسة في الملتقيات الوطنية»، وأضاف هؤلاء «أنه على الجهات المسؤولة فتح تحقيق نزيه في القضية والتحريف الذي طال ورقة التلميذ إلياس وحولها عن مسارها السليم، وكذا الكشف عن الأيادي الخفية التي تريد توقيف طموح التلميذ النابغة الذي لن تشفع له الدورة الاستدراكية التي من الممكن أن يجتازها، في تحقيق طموحه ومتابعة دراسته في المدارس العليا». وتضيف المصادر أنه من المحتمل أن تنظم نقابة الجامعة الوطنية للتعليم التابعة الاتحاد المغربي للشغل بتارودانت وقفة احتجاجية تضامنا مع التلميذ إلياس، إضافة إلى عرائض التوقيعات التي بات يجمعها أصدقاؤه وزملاؤه في الثانوية تضامنا معه في هذه المحنة».
ويشار إلى أن التلميذ إلياس عضو ببرلمان الطفل عن جهة سوس ماسة، كما تم اختياره عضوا بلجنة التحكيم الخاصة ببرلمان الطفل إثر حصوله على معدل 18.72 منذ أن كان يتابع دراسته بالسنة الثامنة إعدادي. إلا أن الواقعة التي حصلت له خلال امتحانات هذه الدورة جعلته في حالة نفسية سيئة، كما أن أسرته الصغيرة باتت تعيش على أعصابها في انتظار نتائج لجنة التحقيق التي يأملون أن تنصف ابنهم إلياس.
إلى ذلك، لازالت قضية الطفل الياس تثير عدة تساؤلات لدى الرأي العام الروداني، للكشف عن الأسباب والدواعي التي كانت وراء تبديل ورقته الخاصة بامتحان مادة الرياضيات بأخرى بيضاء فارغة كانت سببا في منحه نقطة الصفر، وإذ يرجح بعض المتتبعين أن يكون وراء القضية عمل انتقامي محض.

إعلانات

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...