تتويج مدينة طنجة بجائزة المسابقة الوطنية “للمدن الغابوية” على مستوى الجهة

أعلن الكاتب العام للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد الرحيم الهومي ،اليوم الاربعاء بمدينة البوغاز، عن تتويج الجماعة الحضرية لمدينة طنجة بالجائزة الاولى للمسابقة الوطنية “المدن الغابوية “على مستوى جهة طنجة تطوان .

طنجة نيوز – و.م.ع
في الصورة والي جهة طنجة تطوان محمد اليعقوبي يسلم الجائزة لعمدة طنجة فؤاد العماري
أعلن الكاتب العام للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر عبد الرحيم الهومي ،اليوم الاربعاء بمدينة البوغاز، عن تتويج الجماعة الحضرية لمدينة طنجة بالجائزة الاولى للمسابقة الوطنية “المدن الغابوية” على مستوى جهة طنجة تطوان.

وقد تم على هامش ندوة نظمتها المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بمنطقة الريف، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغابات تحت شعار “الغابات والمناخ، والتغيير المناخي”، تسليم الجائزة من طرف والي جهة طنجة تطوان محمد اليعقوبي لرئيس الجماعة الحضرية فؤاد العماري.

وحسب وثيقة للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، فإن منح هذه الجائزة جاء تقديرا لجهود الجماعة الحضرية لطنجة لتثمين وتنمية الغابات الحضرية، وتوفير معدات الاستقبال والمحافظة على النظافة بالمواقع الغابوية الحضرية وانخراطها في دينامية الشراكة مع مختلف الفعاليات، كما جاء التتويج بعد تقييم ومعاينة ميدانية للجنة تحكيم المسابقة، التي زارت الجماعات المرشحة للمسابقة.

كما منحت الجائزة الاولى بالتساوي لجماعة العركوب (غابات تاوراة 3)، والتي، وفقا للجنة التحكيم ،تتوفر على منطقة خضراء متميزة في مجال بيئي صحراوي، وهو الموقع الاخضر الوحيد في منطقة تستقطب العديد من الزوار، كما منحت الجائزة للغابة الترفيهية بمنطقة بوسكورة (276 هكتارا)، التي تعد بمثابة رئة خضراء لمدينة الدار البيضاء ، كما تتوفر على مرافق استقبال مجهزة وتلتزم بشروط النظافة بشكل منتظم وتنخرط في دينامية الشراكة من أجل المحافظة على هذا الفضاء الايكولوجي.

وحسب لجنة التحكيم ،فقد منحت الجائزة الثانية لبلدية المضيق التي تنخرط بدورها بشكل مهم في تثمين غاباتها الحضرية وشبه الحضرية، مشيرة إلى أن المركز الثاني عاد أيضا للجماعة الحضرية للقنيطرة و بلدية إفران، التي تعتبر مدينة الغابات بامتياز.

واعتبرت لجنة التحكيم، انه ورغم توفر مدينة القنيطرة على مؤهلات غابوية مهمة فانه من الملاحظ عدم توفر هذه الفضاءات على علامات التشوير الضرورية وعدم انتظام انشطة مخصصة للتحسيس والتوعية والتربية على البيئة ، في حين يتطلب من بلدية إفران القيام بأنشطة تحسيسية للتربية على البيئة من اجل مواكبة وتثمين الجهود المبذولة من قبل الفعاليات المحلية.

أما بالنسبة للجائزة الثالثة ،فقد عادت مناصفة لست جماعات حضرية ، ويتعلق الامر باب بودير والعرائش ولعوينات وضاية عوا وبنصميم وتمحضيت.

كما تم منح لواء خاص لغابتين تنتميان الى جهة طنجة تطوان لالتزامها بالمعايير التي حددتها لجنة التحكيم والمرتبطة بالنظافة وتوفير تجهيزات الاستقبال وضمان الامن والتجديد وتوفير الولوجيات، ويتعلق الامر بغابة “بيرديكاريس” المتواجدة بتراب الجماعة الحضرية لطنجة وغابة “كدية الطيفور” التابعة لبلدية المضيق.

كما تم منح لواءات مماثلة على الصعيد الوطني لكل من غابة “تاورا 3” (جماعة العركوب) وغاية بوسكورة (جماعة بوسكورة بالدار البيضاء) وغابة الساكنية (جماعة القنيطرة) وغاية إفران (بلدية إفران) وغابة لقليعة (بجماعة آيت ملول) وغابة لعوينات (جماعة جرادة) وغابة باب بودير (جماعة باب بودير).

ودعت لجنة التحكيم الوطنية المسؤولين المعنيين بغابات مواقع غابات الأرز بغورو وموضمام وضاية عوا والعرائش وموقع تمحضين ، إلى تبني انشطة تواصلية واخرى توعوية وتحسيسية وتربوية في مجال البيئة، وتطوير بنيات الاستقبال وإعداد خطة للتأهيل من أجل منحها لواء التتويج.

وتكونت لجنة تحكيم المسابقة من ممثلين عن وزارات الداخلية، والتعمير واعداد التراب، والبيئة، وكذا ممثلين عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير.

وحضر اللقاء عامل اقليم شفشاون ورؤساء الجماعات الحضرية والقروية لجهة طنجة تطوان وفعاليات محلية وهيئات المجتمع المدني.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...