أنشطة تحسيسية بميثاق مدينة طنجة لتدبير الشؤون المحلية

نظمت الجماعة الحضرية لطنجة وشركاؤها الجمعويون، طيلة يوم أمس الاحد بأهم ساحات المدينة، أنشطة تحسيسية بميثاق مدينة طنجة لتدبير الشؤون المحلية وفق مبادئ الحكامة الجيدة والديمقراطية التشاركية.

طنجة نيوز
نظمت الجماعة الحضرية لطنجة وشركاؤها الجمعويون، طيلة يوم أمس الاحد بأهم ساحات المدينة، أنشطة تحسيسية بميثاق مدينة طنجة لتدبير الشؤون المحلية وفق مبادئ الحكامة الجيدة والديمقراطية التشاركية.

وهمت هذه الانشطة التي نظمتها الجماعة الحضرية لطنجة، بكل من ساحة 9 أبريل، ملاعب المبادرة الوطنية حي بنكيران، سينما طارق بني مكادة، وحديقة عين قطيوط، التعريف بمقتضيات ميثاق طنجة كآلية مرجعية لتعزيز التواصل والحوار بين مختلف مكونات المجتمع حول تدبير الشأن العام المحلي، وتحسيس ساكنة مدينة البوغاز بأهداف الميثاق الذي يعتبر ساكنة المدينة فاعلا اساسيا من اجل حاضرة نموذجية ترقى الى مستوى العالمية وتحافظ على خصوصيات المنطقة الحضارية والاجتماعية والثقافية والعمرانية.

وقال رئيس الجماعة الحضرية لطنجة فؤاد العماري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الفعالية الرمزية، ستشكل تقليدا سنويا، وسيتم من خلالها تقييم التطور الحاصل في عملية تنزيل ميثاق طنجة الكبرى، داعيا ساكنة طنجة وفعالياتها إلى المساهمة الإيجابية في تنزيل هذه المبادرة لما فيه مصلحة حاضر ومستقبل المدينة.

ودعا فؤاد العماري بالمناسبة كافة فعاليات المدينة الى الانخراط في هذا الفعل المدني من اجل تعزيز موقع المدينة كقطب اقتصادي ووجهة استثمارية عالمية ،مشيرا الى ان الحملات التحسيسية لتنزيل هذا الميثاق، ستتواصل على مدى السنتين القادمتين، بمختلف الوسائل المتاحة لتبليغ مختلف مضامين هذا الميثاق كالتزام معنوي وأخلاقي بين جميع الأطراف المعنية بتنمية المدينة.

ويتضمن الميثاق 14 بندا مرتبطا بحقوق وواجبات كافة مكونات المدينة، ويجمع بين ساكنة المدينة وجمعيات المجتمع المدني والفعاليات السياسية والاقتصادية والمصالح الادارية والهيئات المنتخبة. كما أنه يستلهم مقتضياته من دستور 2011 فضلا عن كونه يتماشى مع الاوراش الكبرى لبرنامج طنجة الكبرى التي ستنجز في افق 2017 .

ويحرص الميثاق، وفق بنوده، على تدبير شؤون المدينة وفق مقتضيات القانون ومبادئ الحكامة الجيدة والديمقراطية التشاركية واعتماد آليات المشاركة المواطنة والاستشارة الشعبية، ونبذ كل مظاهر وأشكال التمييز والالتزام بمبادئ الإنصاف والمساواة واحترام حقوق الإنسان.

كما ينص الميثاق على حق كل شخص من ساكنة المدينة في أن يستفيد وفق القانون من فضاء الملك العمومي والمرافق العمومية بشكل منصف ومستمر ويلتزم باحترام الفضاء العام من مرافق عمومية وشوارع وحدائق وغابات وشواطئ ومقابر ومآثر تاريخية ،عبر ممارسات وسلوكيات سليمة ومسؤولة.

وتلتزم الجماعة الحضرية ، وفق الميثاق ، بحسن تدبير الشأن العام المحلي وبالمحافظة على الملك العمومي وتثمينه وضمان تسيير جيد للمرافق العمومية المحلية وإدارة شفافة للمرافق العمومية وعلى حسن التواصل وتطوير أساليبه مع الساكنة وإصدار تقارير دورية حول ملفات اختصاصها، وعلى استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...