إحداث 230 حجرة لتوسيع العرض التربوي على مستوى عمالة طنجة أصيلة

ذكر بلاغ لنيابة وزارة التربية الوطنية بعمالة طنجة أصيلة، أمس الجمعة، أن الدخول المدرسي الحالي يتميز على مستوى هذه النيابة بإحداث 230 حجرة لتوسيع العرض التربوي.

طنجة نيوز
ذكر بلاغ لنيابة وزارة التربية الوطنية بعمالة طنجة أصيلة، أمس الجمعة، أن الدخول المدرسي الحالي يتميز على مستوى هذه النيابة بإحداث 230 حجرة لتوسيع العرض التربوي.

وأوضح المصدر ذاته انه يتم على مستوى عمالة طنجة أصيلة فتح أبواب 12 مؤسسة تعليمية عمومية جديدة خلال هذا الموسم الدراسي الحالي ، تسع مؤسسات منها جاهزة وثلاث مؤسسات ستكون جاهزة في شهر دجنبر من السنة الجارية، مع توسيع وتعويض في فضاء ثماني مؤسسات تعليمية، ليبلغ عدد الحجرات المحدثة إجمالا 230 حجرة.

وتتوزع هذه الحجرات على أربع مؤسسات ابتدائية ومجموع عدد حجراتها الدراسية 43 حجرة و53 حجرة بست ثانويات إعدادية و36 حجرة بثانويتين تأهيليتين.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم أيضا من أجل توسيع العرض التربوي إعطاء انطلاقة مشروع بناء 14 مؤسسة تعليمية، تمت برمجتها في إطار مشروع “طنجة الكبرى”، بالإضافة إلى ثلاث مؤسسات تعليمية في طور البناء في إطار شراكات، مضيفا أن توسيع العرض التربوي يستجيب للطلب التربوي المتزايد بمدينة البوغاز ذات الجاذبية الاقتصادية والتي يتطور عدد سكانها بشكل مضطرد.

وموازاة مع توسيع العرض التربوي بالتعليم الأولي سيتم في المستقبل المنظور، حسب المصدر ذاته ، افتتاح 9 فضاءات للتعليم الأولي، تشمل 18 حجرة خلال هذا الموسم الدراسي من ضمن أكثر من 24 فضاء للتعليم الأولي مبرمج خلال أربع سنوات القادمة وهي من إنجاز ولاية جهة طنجة تطوان من خلال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبالنسبة للدعم الاجتماعي، فقد تم على مستوى تراب عمالة طنجة أصيلة فتح داخليتين واحدة في المدرسة الجماعاتية مجلاو والثانية في الثانوية الإعدادية سيدي اليمني، بالإضافة لدار الطالب بدار الشاوي وأخرى بسيدي اليمني.

وتم الشروع في توزيع أكثر من 97 ألف محفظة على مجموع تلاميذ الابتدائي بالوسطين الحضري والقروي، بالإضافة إلى تلاميذ التعليم الإعدادي بالوسط القروي.

واعتبر البلاغ أن الدخول المدرسي لهذه السنة يتميز أيضا ب “التعبئة الشاملة لتفعيل وتنفيذ استراتيجية نيابة التعليم للارتقاء بالحكامة التربوية، وذلك في أفق الرفع من المؤشرات التربوية من خلال إقرار إلزامية الدعم التربوي للتلاميذ الذين لم يحصلوا على النقط المرجوة خلال الموسم الدراسي السابق”.

وللإشارة، فقد ارتفعت نسبة التلاميذ بالتعليم الثانوي الإعدادي بالمنطقة مقارنة مع السنة الدراسية الماضية إلى 6 بالمائة (49 ألف و941 تلميذا وتلميذة منهم 45 الف و243 بالتعليم العمومي و4698 بالتعليم الخصوصي)، وبالتعليم الثانوي التأهيلي ب 2 بالمائة (29 الف و618 تلميذا وتلميذة 100 بالمائة منهم يتابعون دراستهم بالعالم الحضري ومنهم 26 ألف و742 بالتعليم العمومي و2876 بالتعليم الخصوصي).

ووصل عدد التلاميذ بالتعليم الابتدائي الى 116 الف و817 بنسبة زيادة طفيفة مقارنة بالسنة المنصرمة، منهم 94 ألف و842 بالتعليم العمومي و 21 ألف و975 بالتعليم الخصوصي.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...