برنامج متكامل لتمكين طنجة من الوسائل والتجهيزات للوقاية من الفيضانات

اكتسبت مدينة طنجة، بفضل الرعاية الخاصة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لهذه المنطقة من شمال المغرب، برنامجا متكاملا واستباقيا ومندمجا سيمكنها من الوقاية من الفيضانات.

صورة لفيضان سابق بمدينة طنجة
اكتسبت مدينة طنجة، بفضل الرعاية الخاصة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لهذه المنطقة من شمال المغرب، برنامجا متكاملا واستباقيا ومندمجا سيمكنها من الوقاية من الفيضانات.

ويأتي هذا البرنامج الجديد تكميلا لبرنامج حماية ساكنة المنطقة الذي اشرف على إطلاقه الملك محمد السادس سنة 2009 والذي يقضي بإنشاء بنيات تحتية لمواجهة الفيضانات في المناطق المعرضة للخطر ، خاصة منها المناطق المنخفضة والأحياء الناقصة التجهيز لمدينة طنجة .ويهم هذا البرنامج، الذي يقوم على عملية جمع وتثبيت منشآت خاصة لجمع المياه على طول 7ر32 كلم بمحاور حوض وردة على مشارف طريق تطوان ، وحي فال فلوري وواد السواني وشارع سيدي محمد بن عبد الله ،والعوامة وواد ليهود.

ويمول هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الاجمالية نحو 346 مليون درهم ، بشكل مشترك من قبل عقد التدبير المفوض و وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة.

ويوازي برنامج وقاية مدينة طنجة من الفيضانات المخطط الوطني للوقاية من الفيضانات ، الذي يهدف عامة إلى وضع رؤية شاملة تهم كامل التراب الوطني ، وتحديد المخاطر الفعلية والمحتملة من الفيضانات وتوفير خطة عمل محددة التكاليف وبرمجة التدابير الهيكلية والمؤسساتية لضمان الوقاية من الفيضانات.

وقد تم وضع هذا المخطط لمعالجة الأضرار الناجمة عن الفيضانات ،والتي تزداد حدة مع تطور النمو الديموغرافي والاقتصادي و الحضري والفلاحي والصناعي.

كما تم اعتماد هذا المخطط الاستراتيجي لتغطية الفراغ القانوني الخاص بالمجال و معالجة قضية دمج الاشكالات المترتبة عن الفيضانات في المخطط الوطني للماء.

وسيمكن المخطط الوطني للوقاية من الفيضانات، الذي خصص له غلاف مالي يقدر بنحو 25 مليار درهم والذي تم في إطاره تحديد 390 مواقع ذات اولوية سيتم الانتهاء من معالجتها قبل الموعد المحدد عام 2020، من حماية المراكز السكنية و البنيات التحتية والتجهيزات الصناعية، من خلال ترميم وتنظيف مجاري المياه وتجهيز القنوات وحماية الأراضي الرطبة.وسيعزز برنامج وقاية طنجة من الفيضانات نظام معالجة التلوث بمحور طنجة أصيلة، ويهدف هذا المشروع بالأساس إلى القضاء على التلوث الذي يتهدد الشواطئ والوديان و الوسط الطبيعي من خلال نظام متكامل سيتم انجازه بطنجة الكبرى.

كما سيمكن هذا المشروع من معالجة التلوث على الخط الساحلي، الذي يمتد من (كاب مالاباطا) الى أصيلة على طول 65 كلم، وتحسين جودة مياه الاستجمام، واعتراض وتحويل مياه الصرف الصحي لمدينة طنجة على طول 58 كلم، وإحداث سبع محطات ضخ وتصريف مياه الصرف الصحي من مدينة أصيلة على طول 23 كلم، فضلا عن إنشاء محطتين للضخ لجمع مياه الصرف الصحي بمنطقة برييش ومنطقة حد الغربية.كما يدخل في إطار المشروع إعادة تأهيل محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمنطقة بوخالف (140 ألف نسمة) وإعادة استغلال المياه المعالجة لسقي فضاءات منطقة هوارة بضواحي مدينة طنجة.وستبلغ القيمة الاجمالية لهذه المشاريع ذات البعد البيئي نحو 400 مليون درهم، والتي من المنتظر إنجازها ما بين 2013 و2017، وستمول في إطار عقد التدبير المفوض.

و م ع

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...