تطوان .. تقديم وتوقيع كتاب “الرحلة والتاريخ” لمؤلفه محمد الأندلسي

و.م.ع

نظمت الجمعية المغربية للباحثين في الرحلة، ومؤسسة محمد داوود للتاريخ والثقافة ومكتبة بيت الحكمة، اليوم الاثنين، بتطوان، حفل تقديم وتوقيع كتاب “الرحلة والتاريخ” بحضور مؤلفه محمد الأندلسي وعدد من المهتمين والمختصين في والأدب والتاريخ.

ويعرض الكتاب، الذي يتألف من 240 صفحة وخمسة فصول، مجموعة من الدراسات والمقالات التي أنجزها الأندلسي عبر فترات منفصلة حول الرحلة والتاريخ، لاسيما وأن الكاتب من بين المتخصصين في التاريخ الحديث والمعاصر وتحقيق التراث المغربي المخطوط.

ويتطرق المؤلف للرحلة المغربية كمصدر ووثيقة لدراسة تاريخ المغرب، وعلاقاته مع الدول الأوروبية والإسلامية خاصة الدولة العثمانية خلال الفترة الحديثة والمعاصرة، مُقَدِّماً نماذج من الرحلات المغربية الحجازية والسفارية التي تغطي الفترة ما بين القرن الـ16 والنصف الأول من القرن الـ20.

وقال الأندلسي إن الكتاب “محاولة لتقديم رحلات لم تنل حظها من الدراسة والتحقيق، ليكون إضافة إلى حقل الدراسات الرحلية والتاريخية، باعتماد المنهج التاريخي الذي يحاول تفكيك المادة المصدرية والاشكالية التاريخية”.

وأبرز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء قيمة الرحلة المغربية وخاصة الحجازية التي كانت تسلك إما طريقا بريا أو بحريا، في رصد تاريخ المجتمعات والشعوب، حيث يسعى الرحالة إلى نقل صورة الآخر وعاداته وتقاليده، وما يميز هويته الثقافية المختلفة، فضلا عن دراسة بعض الجوانب الفكرية والعلمية لهذه النصوص الرحلية وبخاصة الحجازية منها، من قبيل التواصل الحضاري بين علماء المغرب والمشرق، والتمثلات التي شكلها الرحالة المغاربة حول الآخر الأوروبي وخاصة فرنسا خلال فترة الحماية.

من جهته، أكد بلال الداهية، الباحث في التاريخ الإسلامي الحديث، في تصريح مماثل على أهمية هذا المنجز في باب الرحلة والتاريخ، وتحديدا في ما يرتبط برحلات المغاربة إلى الديار المقدسة بما عرجوا عليه في طريقهم من بلدان شمال إفريقيا ومصر والشام، وصولا إلى الحجاز ثم الرحلات السفارية إلى اسطنبول.

واعتبر أن الكتاب يأتي في سياق الكتابات المتطورة في العقود الأخيرة، رغم بعض الجوانب التي لازالت مظلمة في الرحلة المغربية نحو المشرق، التي يتطرق لها الكثيرون، منها الانطباعات التي شكلها المغاربة عن هذه البلدان، وبعض الرحلات التي لازالت عبارة عن مخطوطات لم تنشر بعد، أو بعضها التي نشرت للتو، ولم تخضع للدراسة والتحليل، حيث كان المؤلف سباقا في هذا الجانب.

وينضاف هذا الكتاب إلى مؤلفات الأندلسي في مجال الكتابة التاريخية، ومنها “زيارة الوزير إسحاق الحجازية في جزأين دراسة وتحقيق سنة 2017″، و”رحلة عبد الله الفاسي الفهري حديقة التعريس في بعض وصف ضخامة باريس 1909-1910 دراسة وتحقيق”، و”كناش عن رحلة السلطان الحسن الأول الى سوس عامي 1299-1303 هجرية”.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...