طنجة المتوسط 2 يستفيد من قرض سندات بقيمة 5ر1 مليار درهم مشمول بضمانة الدولة

حصلت شركة طنجة المتوسط 2 (ش.م). التابعة لميناء طنجة المتوسط المكلفة بمشروع ميناء طنجة المتوسط ?2. مؤخرا. على قرض سندات بقيمة 5ر1 مليار درهم. مشمول بضمانة الدولة.

حصلت شركة طنجة المتوسط 2 (ش.م). التابعة لميناء طنجة المتوسط المكلفة بمشروع ميناء طنجة المتوسط ?2. مؤخرا. على قرض سندات بقيمة 5ر1 مليار درهم. مشمول بضمانة الدولة.

وحسب بلاغ لميناء طنجة المتوسط. فإنه تم اكتتاب مجموع السندات التي تم إصدارها برسم هذه العملية. المخصصة للمستثمرين المؤسساتيين الخاضعين للقانون المغربي. بنسب استفادة تعادل 73ر4 في المائة و01ر5 في المائة توازي. على التوالي. آجال الاستحقاق المحددة في 15 و20 سنة.

وذكر المصدر ذاته أن عملية رفع الرساميل هذه. تندرج في إطار مخطط تمويل مشروع طنجة المتوسط 2 برسم مرحلته الأولى. والتي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 42 في المائة.

ويرتكز تمويل مشروع طنجة المتوسط 2. من جهة. على ضخ رساميل ذاتية. ومن جهة أخرى. إضافة لعملية إصدار السندات هذه. على ديون ممنوحة من طرف كل من البنك الأوروبي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وأشار البلاغ إلى أنه سيشرع في استغلال ميناء طنجة المتوسط 2. الذي تبلغ طاقته الاستيعابية الإجمالية 2ر5 مليون حاوية. والتي ستعزز الطاقة الاستيعابية لميناء طنجة المتوسط 1 البالغة ثلاثة ملايين حاوية. في غضون النصف الثاني لسنة 2014. وذلك مع بدء استغلال محطة أولى للحاويات. والمحطة رقم 4. التي يبلغ طول رصيفها 1200 متر وتبلغ طاقتها الاستيعابية 2ر2 مليون حاوية.

يذكر أنه في يونيو 2009 منحت رخصة استغلال محطة الحاويات رقم “4” لشركة “مارسا ماروك” الفاعل المينائي المغربي المرجعي. التي التزمت بإنجاز استثمار إجمالي يناهز 320 مليون أورو لتهيئة مجموع البنيات التحتية والتجهيزات الضرورية لضمان استغلال جيد للمحطة.

و م ع

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...