الإنارة العمومية و النقل الحضري في اجتماع رؤساء مجالس مقاطعات طنجة

انعقد اليوم الخميس بمقر الجماعة الحضرية لطنجة اجتماع ندوة رؤساء مجالس المقاطعات الأربعة المكونة للمجلس الجماعي لطنجة،

في الصورة: مقر الجماعة الحضرية لطنجة (ت: النكري)
انعقد اليوم الخميس بمقر الجماعة الحضرية لطنجة اجتماع ندوة رؤساء مجالس المقاطعات الأربعة المكونة للمجلس الجماعي لطنجة، تحت رئاسة رئيس المجلس. وقد تداولت الندوة في جدول الأعمال الذي يتضمن أربعة نقط، وهي :

• حول تدبير قطاع صيانة الإنارة العمومية،
• برمجة الفائض المالي،
• عرض حول المراحل التي قطعها ملف التدبير المفوض لمرفق النقل الحضري،
• تقييم عملية تسوية وضعية ملفات التعمير العالقة.
في البداية قدم رئيس المجلس عرضا مفصلا عن المحاور المتضمنة في جدول الأعمال، ليفتح المجال أمام رؤساء المقاطعات الحاضرين، الذين قدموا وجهات نظرهم حول الملفات المدرجة في هذه الندوة. ففيما يتعلق بموضوع الإنارة العمومية، تم الوقوف على المشاكل التي يعاني منها هذا المرفق على مستوى المقاطعات، رغم التحسن الذي سجل بعد إبرام الصفقة الأخيرة بمدة سنة واحدة. وقد تداول المجتمعون في الصيغ المقترحة لإيجاد حل نهائي من شأنه تحسين خدمات الإنارة العمومية بطنجة.
وفيما يخص موضوع برمجة الفائض المالي، فقد تمت مناقشة المقترحات حول مشروع برمجة الإعتماد المتوفر بمبلغ 90.353.429,58 درهم، وفق مجالات تهم تحسين البنيات التحتية وصيانة المرافق الخدماتية والملحقات الإدارية وتهيئة وبناء المقبرة النموذجية، فضلا عن المصاريف المتعلقة بالدراسات وباقتناء الأراضي، حيث أجمع الحاضرون على أهمية هذه الاقتناءات التي ترمي إلى تنمية الرصيد العقاري للجماعة.
بعد الاستماع إلى عرض مفصل حول المراحل التي قطعها ملف التدبير المفوض للنقل الحضري بواسطة الحافلات، أبدى الرؤساء ملاحظاتهم و اقتراحاتهم فيما يخص الإجراءات المتخذة بخصوص اختيار العرض الجديد، بعد تمديد العقد مع الشركة الحالية لمدة سنة لضمان استمرارية الخدمات. وتم التدقيق في بنود العقد الجديد، الذي ينص على مدة عشر سنوات للتدبير، ويتعلق الأمر بمدار التدبير المفوض و الشبكة و الأسطول و التعريفة.
وفي الأخير، ناقش الرؤساء موضوع تسوية ملفات التعمير العالقة؛ حيث تم الإطلاع على حصيلة عمليات التسوية التي كانت موضع إجماع مختلف الفرقاء السياسيين بالمدينة. وقد أوصى الحاضرون بضرورة تسريع هذه العملية التي تساهم في الرفع من مداخيل الجماعة وتعمل على حل المشاكل التي ظلت عالقة لمدة طويلة.

فؤاد العماري، رئيس المجلس الجماعي لطنجة
يونس الشرقاوي، رئيس مقاطعة طنجة المدينة
عبد العزيز بنعزوز، رئيس مقاطعة الشرف مغوغة
محمد الحمامي ، رئيس مقاطعة بني مكادة

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...