افتتاح الدورة 13 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة (إضافة صور)

افتتحت مساء اليوم الخميس، بقاعة سينما الروكسي بطنجة فعاليات الدورة الثالث عشرة للمهرجان الوطني للفيلم, الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي في الفترة ما بين 12 و21 يناير الجاري.
افتتحت مساء اليوم الخميس، بقاعة سينما الروكسي بطنجة فعاليات الدورة الثالث عشرة للمهرجان الوطني للفيلم, الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي في الفترة ما بين 12 و21 يناير الجاري.

ويتضمن المهرجان مسابقة في الفيلم الطويل يشارك فيها 23 شريطا وأخرى للفيلم القصير بمشاركة عدد مماثل, بالاضافة الى عرض الحصيلة السنوية للسينما المغربية وأنشطة موازية.

ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة المفكر الفرنسي إدغار موران, بيمنا يترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرج الإيفواري فاديكا كامو لانسيني.

وعلى عادة استحضار عطاءات قيدومي الفن السابع الذين أثروا الساحة السينمائية على مدى عقود طويلة, كرمت الدورة 13 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة الممثل صلاح الدين بنموسى والمخرجين مصطفى الدرقاوي وعبد الله المصباحي.

وتم خلال حفل الافتتاح, الذي حضره وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة, مصطفى الخلفي, ووالي الجهة محمد حصاد ورئيس المجلس البلدي لطنجة فؤاد الهماري, عرض “رحلة إلى القمر” لمخرجه جورج ميلييس, وذلك بعد مرور مائة عام من خروجه إلى القاعات, حيث أصبح من الممكن مشاهدة تحفة جورج ميلييس من جديد وبطبعة ملونة, بعد ترميمها.

وتعد الدورة التي تؤرخ للذكرى الثلاثين للمهرجان, الذي نظمت دورته الأولى سنة 1982 بالرباط, ببرنامج مكثف ومنافسة سينمائية محتدمة بالنظر الى الرقم القياسي في عدد المشاركات التي وصلت الى 46 فيلما مغربيا بين أفلام طويلة وقصيرة.

وتضم قائمة الأفلام الطويلة المشاركة في المسابقة 23 فيلما, هي الأندلس, مونامور لمحمد نظيف, عودة الابن لأحمد بولان, نهار تزاد طفا الضو لمحمد الكغاط, أياد خشنة لمحمد العسلي, موت للبيع لفوزي بنسعيدي, موشومة لحسن زينون, حد الدنيا لحكيم النوري, على الحافة لليلى الكيلاني, مروكي في باريس لسعيد الناصري وقتلني عمر لرشدي زم.

كما يتنافس على جوائز المهرجان الفيلم المثير للجدل “عاشقة من الريف” لنرجس النجار, “المغضوب عليهم” لمحسن البصري, “بنيكس” لمحمد اليونسي, “رقصة الوحش” لحسن مجيد, “شي غادي وشي جاي” لحكيم بلعباس, السيناريو لسعد الله عزيز, “أندرومان … من دم وفحم” لعز العرب العلوي, الطريق إلى كابول لإبراهيم شكيري, “خنشة ديال الطحين” لخديجة السعيدي لوكلير, “شوف الملك في القمر” لنبيل لحلو, “الأحرار” لإسماعيل فروخي, “الطفل الشيخ” لحميد بناني, و”الأندلس الجديدة” لكاتي وازانا.

ربورطاج مصور بعدسة : عبدالمالك العاقل / وكالة : البوغاز نيوز

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...