المضيق.. اللجنة الإقليمة للبرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تقيم منظومة الشغل بالمنطقة

و.م.ع

ترأس، يوم الاربعاء بمقر عمالة المضيق – الفنيدق، عامل عمالة المضيق الفنيدق ياسين جاري، اجتماع اللجنة الاقليمة للبرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالة المضيق الفنيدق، جرى خلاله تقييم البرامج التي تم إطلاقها وتنزيلها منذ فبراير المنصرم، ودراسة تأثيراتها على منظومة الشغل بتراب العمالة.

وجرى خلال هذا الاجتماع، الذي حضره الشركاء المؤسساتيون للبرامج التي تم إطلاقها منذ إغلاق معبر باب سبتة، تقديم حصيلة 2021 للبرامج الأربعة، ويتعلق الأمر ببرنامج المبادرات الاقتصادية المندمجة (2021-2023) بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقيمة 30 مليون درهم، وبرنامج الإدماج عبر الأنشطة الاقتصادية بتمويل مشترك بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والبالغة قيمته 10 مليون درهم، والبرنامج الذي أطلقته وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة بشراكة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة الممتد على سنتين “جهات ناهضة”، بقيمة 12 مليون درهم، والبرنامج الرابع المتعلق بتنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الممول من طرف مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي بقيمة 12 مليون درهم.

ووفق الحصيلة المقدمة خلال العرض ، فقد تم استقبال 2020 فكرة مشروع تم من خلالها مواكبة 1010 حامل مشروع و تمويل 293 مشروعا بقيمة إجمالية تصل الى 14.3 مليون درهم .

كما تم خلال الاجتماع ذات الاطلاع وتقديم مضامين برنامج دعم التشغيل لفائدة النساء في وضعية صعبة ممتهنات التهريب المعيشي، وقد أمكن في هذا الإطار إدماج 1175 شخص في الشركات المحدثة بتراب عمالة المضيق الفنيدق والنواحي، وخلق 127 منصب شغل غير مباشر، فيما تمكنت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات من إدماج 761 شخصا من الكفاءات المؤهلة، هذا الى جانب إدماج 12 شخصا من عمالة المضيق الفنيدق مهنيا بكل من إسبانيا وقطر، بالإضافة الى الدور المهم الذي قام به قطاع الإنعاش الوطني الذي استطاع إدماج 4735 شخصا.

كما جرى خلال ذات الاجتماع تقديم الخطوط العريضة للبرنامج الذي استهدف النساء اللواتي جرى تشغيلهن في إطار برنامج الإنعاش الوطني ، حيث تم تشخيص وضعية 1500 من النساء من مختلف الأعمار و تكوينهم في مختلف الأنشطة التي تندرج ضمن القطاع الاقتصادي التضامني و الإجتماعي .

وخلال اللقاء ، قدم رئيس مؤسسة مبادرة للشباب و المقاولة منصف الكتاني، نمادج ناجحة من ست تعاونيات تضم 293 منخرطة، ترأسها ست نساء من ممتهنات التهريب المعيشي سابقا، استفدن من تكوين علمي وتقني في مجال النباتات العطرية والطبية، وقدمن بالمناسبة منتوجات هذه التعاونيات.

وأبرز رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة المضيق الفنيدق محمد البرقوقي، أن اجتماع اللجنة الاقليمية للبرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالة المضيق الفنيدق، الذي يرأسه عامل العمالة ويحضره أكثر من 26 شريكا في مجموعة من البرامج التي تم تنزيلها منذ 2021 ، وهو البرنامج المندمج الذي يشرف عليه والي جهة طنجة تطوان الحسيمة بشكل مباشر وأطلقته وكالة انعاش وتنمية اقاليم الشمال، و يروم تقييم مدى الجدوى والفاعلية في إدماج الشباب في النسيج الاقتصادي وسوق الشغل.

وأضاف البرقوقي أن الآثار الإيجابيية للبرامج الأربعة ، التي تم تفعيلها وتنزيلها بتراب العمالة ، بدأت تظهر آثارها على أرض الواقع، إذ تم تمويل 293 مشروعا خلال سنة 2021، ما مكن من خلق أكثر من 700 منصب شغل ، فيما يتوقع أن يتم السنة المقبلة تمويل أكثر من 300 مشروعا آخر ،شريطة وفاء باقي الشركاء ،خصوصا المجالس المنتخبة ، بالتزاماتهم المالية.

من جانبها ، أشارت المديرة الإقليمية للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات بعمالة المضيق الفنيدق أمينة الغياتي، الى أنه تم تسجيل نتائج إيجابية في مجال التشغيل عبر العمل المأجور، الذي أمكن من إدماج 6810 شخصا لحد الساعة في سوق الشغل.

وأضافت الغياتي أنه منذ اطلاق برنامج دعم التشغيل لفائدة النساء في وضعية صعبة من ممتهنات التهريب المعيشي جرى إجراء 3950 مقابلة تشخيصية مع الفئات المستهدفة لتسهيل عملية التوجيه، كما استفاد 500 شخصا من الورشات التكوينية حول سوق الشغل لتسهيل عملية توجيه المستفيدين نحو التكوينات التأهيلية.

ويشار الى أن البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالة المضيق-الفنيدق وإقليم تطوان، الذي انطلق بشكل فعلي في مارس من عام 2020، خصص له غلاف مالي بقيمة تصل إلى 400 مليون درهم، تمت تعبئته في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...