إذاعة هولندا العالمية تدشن بوصلة الناخب في المغرب

دشن مساء اليوم الاثنين في الدار البيضاء مشروع بوصلة الناخب الذي تنفذه إذاعة هولندا العالمية في المغرب بالتعاون مع باحثين مغاربة وهولنديين وعدد من أجهزة الإعلام المغربية.
دشن مساء اليوم الاثنين في الدار البيضاء مشروع بوصلة الناخب الذي تنفذه إذاعة هولندا العالمية في المغرب بالتعاون مع باحثين مغاربة وهولنديين وعدد من أجهزة الإعلام المغربية.

إعلانات

و تطلق محطة “هنا أمستردام” القسم العربي في إذاعة هولندا العالمية “بوصلة الناخبين” أون لاين الخاصة بالانتخابات البرلمانية المغربية كأداة مستقلة تساعد الناخبين على تحديد مواقفهم في الساحة السياسية. يمكن استشارة بوصلة الناخبين بداية من يوم 31 أكتوبر 2011، وقد تحدد موعد إجراء الانتخابات البرلمانية المغربية في 25 نوفمبر 2011.

واستضافت قاعة فندق فرح في مدينة الدار البيضاء حفل التدشين، عبر مؤتمر صحفي. أدار النقاش الذي جرى في جلسة التدشين الصحفي المغربي المعروف رشيد بوعشرين بحضور العديد من الصحافيين والمهتمين المغاربة.

إعلانات

بوصلة الناخب
تهدف بوصلة الناخب إلى تحفيز الناخبين المغاربة ومساعدتهم على تحديد خياراتهم السياسية. بوصلة الناخب عبارة عن قائمة أسئلة يسهل استعمالها وتتعلق بآراء الناخبين حول القضايا السياسية الهامة والمواضيع الاقتصادية والاجتماعية. وتقارن البوصلة بين هذه الآراء وما ورد في برامج الأحزاب المختلفة.

تم إعداد الأسئلة وما يتعلق بالمواقف السياسية للأحزاب بالتعاون مع فريق من الأكاديميين المغاربة المتخصصين في العلوم السياسية وذلك على أساس وثائق رسمية ومواقف الأحزاب السياسية المعلن عنها أو تصريحات زعماء تلك الأحزاب. هذا ولا تقدم البوصلة الانتخابية أية نصائح شخصية للتصويت بل توضح لكل من يستعملها موقعه في الساحة السياسية بحيث يكوّن صورة عن المسافة الفاصلة بين آرائه الخاصة ومواقف الأحزاب السياسية.

الحياد
البوصلة الانتخابية مستقلة ولا علاقة لها بأي حزب أو مرشح أو سلطة. بل إنها تنطلق من أسلوب علمي يجعلها شفافة تماما وتتعامل مع جميع الأحزاب السياسية بالمساواة. وقد تم تطوير البوصلة الانتخابية في هولندا وبعد ذلك تم استعمالها في 34 دولة مختلفة من بينها هولندا وتركيا وكندا. وآخر تجربة كانت هي أيضاً الأولى التي تتم برعاية إذاعة هولندا العالمية، وذلك في تونس.

* تـُنشر هذه المادة في إطار الشراكة المعقودة بين المجلة الإلكترونية طنجة نيوز والقسم العربي في إذاعة هولندا العالمية.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...