طنجة: الملك محمد السادس يعطي بمعية الرئيس ساركوزي انطلاقة أشغال إنجاز خط القطار فائق السرعة

أشرف الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي رشيد، والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود اليوم الخميس بمحطة القطار طنجة المدينة، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز خط القطار فائق السرعة (إل جي في).
أشرف الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي رشيد، والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود اليوم الخميس بمحطة القطار طنجة المدينة، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز خط القطار فائق السرعة LTGV.

وخلال هذه المراسم، التي حضرها على الخصوص الأمير عبد العزيز بن عبد الله آل سعود، قدم كريم غلاب وزير التجهيز والنقل، عرضا حول أهمية هذا المشروع المهيكل الذي سيربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء, بكلفة إجمالية تبلغ 20 مليار درهم (8ر1 مليار يورو)، وسيمكن من تعزيز وتحسين شبكة النقل بالمغرب والذي يندرج في إطار سياسة الأوراش الكبرى التي تشهدها المملكة.

كما تميزت هذه المراسم بعرض شريط يتناول الجوانب التقنية لمشروع إحداث خط القطار السريع الفائق السرعة الذي يربط طنجة والدار البيضاء والذي يمثل قفزة نوعية هامة ومهيكلة في صرح البناء المستمر والمتواصل لمغرب طموح وواثق في مستقبله.

إثر ذلك جرت مراسم التوقيع على اتفاق تمهيدي حول إحداث معهد للتكوين في مهن السكك الحديدية في إطار شراكة بين المكتب الوطني للسكك الحديدية والشركة الوطنية للسكك الحديدية بفرنسا.

ووقع الاتفاق محمد ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية وغيوم بيبي الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية.

طنجة نيوز

الفيديو

شريط يبين أهمية مشروع القطار فائق السرعة طنجة- الدار البيضاء

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...