إعلان

العرائش: الوزير اعمارة يزور سد دار خروفة وورش سد خروب

و.م.ع

إعلان

قام عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، أمس الإثنين، بزيارة لسد “دار خروفة” وورش سد “خروب” بإقليم العرائش، اللذين يندرجان في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2027-2020.

إعلان

وأوضح السيد اعمارة أن “دار خروفة” يعتبر واحدا من أكبر سدود جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وتبلغ طاقته التخزينية 480 مليون متر مكعب، مسجلا أن هذه الزيارة شكلت مناسبة للاطلاع على وضعية باقي السدود بالجهة، وكذا التجهيزات المائية التي تزود مختلف مدنها.

وأضاف السيد اعمارة، في تصريح للصحافة، أن هذه الزيارة شكلت أيضا مناسبة لتقديم مشروع سد بني منصور وكذا السدود التي ستنجز بالمناطق المحيطة به والتي ستمكن من نقل مياه منطقة الغرب نحو حوض ملوية، مشيرا إلى أن الجهة تتوفر على سدود كبرى وتجهيزات مائية متناسقة تعكس هذا التضامن الذي سيتم إرساؤه بين الجهة وحوض ملوية.

ويتكون المشروع المستقبلي للمركب المائي لبني منصور، المندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2027-2020، من ثلاثة سدود هي سد بني منصور وسد دار ميمون وسد بوحمد، بطاقة تخزين إجمالية تصل إلى 1350 مليون متر مكعب، إضافة إلى المنشآت الخاصة بنقل المياه نحو الشرق، ويهدف إلى تزويد المناطق المتوسطية والشرقية بالماء الصالح للشرب، فضلا عن تعزيز السقي بحوض ملوية السفلى.

إعلان

من جهته، سيمكن سد دار خروفة، الذي تم إنجازه بكلفة مالية تصل إلى 1.5 مليار درهم على مدى 88 شهرا، من سقي محيط ريصانة- سواكن على مساحة 21000 هكتار، فضلا عن تزويد جماعات الجهة بالماء الصالح للشرب. وتبلغ نسبة ملء هذا السد، الذي تم الشروع في ملئه في مارس 2018، حاليا 52 في المائة.

كما قُدم للوزير بالمناسبة عرض حول ربط سد دار خروفة بنظام التزويد بالماء الصالح للشرب لمدينة طنجة. وقد كلف هذا الربط، الذي شرع في استغلاله في فبراير 2021، غلافا ماليا قدره 187 مليون درهم. كما تم استعراض مشاريع انحرافات الطرق الناتجة عن ورش بناء سدي دار خروفة وخروب، وكذا مشاريع إصلاح تلك المتضررة جراء الأشغال، ويتعلق الأمر بالطرق الإقليمية رقم 4403 و4702 و4402، بالإضافة إلى مشروع بناء طريق غير مصنفة بين دوار براتيا ودوار شفراوش على طول 76 كلم، بكلفة إجمالية تبلغ 335 مليون درهم.

بدوره، سيمكن سد خروب، الذي تبلغ طاقة تخزينه 185 مليون متر مكعب، من تعزيز التزويد بالماء الشروب بطنجة الكبرى، فضلا عن حماية محيط المصب من الفيضانات. وقد تم إنجاز هذا السد بكلفة تبلغ 1.6 مليار درهم، فيما تم الشروع في ملئه في نونبر 2020، وتبلغ نسبة ملئه حاليا 24 في المائة.

من جهة أخرى، تم خلال زيارة السيد اعمارة عرض أهم المشاريع المنجزة أو التي توجد في طور الإنجاز بإقليم العرائش. ويتعلق الأمر ببنيات تحتية طرقية يبلغ طولها حوالي 168 كلم تم إنجازها بكلفة تصل إلى 540 مليون درهم، فضلا عن حوالي 102 كلم من الطرق توجد في طور الإنجاز بكلفة تبلغ 238 مليون درهم.

كما قدمت للوزير، بالمناسبة، المشاريع الكبرى بالجهة المرتبطة بالبنيات التحتية الطرقية. ويتعلق الأمر باستثمار إجمالي يبلغ 9 ملايير درهم، يتضمن مجموعة من المشاريع من بينها الطريق السريع تطوان – شفشاون بكلفة تبلغ 973 مليون درهم، والطريق السريع العرائش – القصر الكبير بغلاف مالي قدره 238 مليون درهم، ومشاريع البنيات التحتية الطرقية المندرجة في إطار برنامج طنجة الكبرى بكلفة تصل إلى 325 مليون درهم، وبرنامج الحسيمة منارة المتوسط بكلفة قدرها 714 مليون درهم.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...