تطوان: انطلاق فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان ‘أصوات نسائية’

انطلقت، مساء أمس الخميس بتطوان، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان “أصوات نسائية”، الذي تنظمه جمعية “أصوات نسائية” إلى غاية التاسع من الشهر الجاري، تحت شعار “الفن والثقافة من أجل النهوض بالتنمية المستدامة”.
انطلقت، مساء أمس الخميس بتطوان، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان “أصوات نسائية”، الذي تنظمه جمعية “أصوات نسائية” إلى غاية التاسع من الشهر الجاري، تحت شعار “الفن والثقافة من أجل النهوض بالتنمية المستدامة”.

إعلانات

وستحتفي تطوان من خلال هذا المهرجان، الذي يستمر ثلاثة أيام، بالإبداع النسائي بكل تلاوينه تشجيعا للروح النسائية الخلاقة، كما يسعى الساهرون على هذه التظاهرة إلى جعلها رافعة للتنمية بالمنطقة على المستويات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، وتكريس تطوان كصلة وصل بين ضفاف المتوسط شمالا وشرقا وجنوبا، وإعطاء إشعاعها الثقافي صبغة متوسطية ودولية.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة، الذي أحيته المجموعة التطوانية برئاسة الحضري البردعي فتيحة التي قدمت وصلات منتقاة من الفن الأندلسي، بحضور وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة التضامن السيدة نزهة الصقلي، وكاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة لطيفة أخرباش، ووالي ولاية تطوان السيد محمد اليعقوبي، والمدير العام لوكالة تنمية الأقاليم الشمالية السيد فؤاد البريني، وشخصيات تنتمي إلى عوالم السياسة والثقافة والفن.

إعلانات

وتم خلال حفل الافتتاح تكريم أربع فعاليات نسائية اعترافا بمساهمتهن في العديد من المجالات، كالفاعلة الجمعوية أمينة بورجيلة، بما أسدته من خدمات لمدينة تطوان من خلال انخراطها في العديد من مكونات النسيج الجمعوي، والفنانة التشكيلية رحيمة العروض التي نظم معرض لجديد إبداعاتها ببهو ولاية تطوان حيث أقيم حفل الافتتاح الرسمي.

وكان جمهور مهرجان “أصوات نسائية” خلال أولى أمسياته على موعد مع حفل ساهر أحيته كل من الفنانة ناتاشا أطلس (فرنسا)، وهي مغنية من أصل إنجليزي مصري تجمع في موسيقاها بين الشرق والغرب من خلال المزج بين أنماط موسيقية متعددة بموهبة وفنية عاليتين، ثم المغنية فتحية أمين التي أدت أغنية لحنت خصيصا لهذه المناسبة.

واختتمت هذه الأمسية الغنائية بأداء الفنانة حياة الإدريسي، التي تعد واحدة من أجمل الأصوات المغربية والعربية، لبعض من الروائع التي حظيت بإعجاب الجمهور الذي عرفها بالخصوص بأدائها لأغاني “الطرب” لا سيما أغاني كوكب الشرق السيدة أم كلثوم.

وعلى غرار الدورات السابقة للمهرجان، سينظم معرض “على مر العصور” الذي يروم إبراز المنتوجات المحلية والغنى الذي تتميز به الصناعة التقليدية الوطنية، بمشاركة نحو 30 تعاونية نسائية من كل جهات المملكة، وحملة “الطب المتضامن” أو “الصحة للجميع” لفائدة النساء والأطفال المنحدرين من الأحياء الفقيرة بالمدينة.

كما ستشارك في دورة هذه السنة مجموعة من الأسماء الفنية الوازنة من المغرب والخارج مثل نجوى كرم ونانسي عجرم والمغنية الهولندية من أصل مغربي شهراز والفنانة المغربية حسناء زلاغ، إضافة إلى فقرات من الموسيقى الأندلسية وموسيقى الفادو البرتغالية.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...