إعلان

العرائش.. التزام قوي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لفائدة قطاع التربية والتعليم

و.م.ع

إعلان

انخرطت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشكل قوي في دعم قطاع التربية والتعليم على مستوى إقليم العرائش، بالنظر إلى عدد المشاريع المنجزة في هذا السياق.

إعلان

وحسب معطيات قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم العرائش، فقد تم خلال المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اقتناء 18 حافلة للنقل المدرسي لفائدة الجماعات الترابية بالإقليم، بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 8 ملايين درهم.

وتهدف هذه العملية، التي تم القيام بها بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية واستفاد منها 1100 تلميذا، إلى محاربة الهدر المدرسي وتشجيع تمدرس الأطفال المنحدرين من الوسط القروي، خاصة الفتاة القروية.

إعلان

في هذا السياق، وبهدف تحسين ظروف التمدرس بالوسط القروي، انخرطت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أيضا في مشاريع ربط 12 مؤسسة مدرسية بالكهرباء وتزويد 43 مؤسسة أخرى بالماء الصالح للشرب بالوسط القروي انطلاقا من شبكات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 1.7 مليون درهم.

ويهم هذا المشروع، الذي يندرج في سياق برنامج تدارك الخصاص في البنيات التحتية الأساسية، 55 مؤسسة تعليمية تقع بالجماعات الترابية زوادة والعوامرة وريصانة الجنوبية وريصانة الشمالية وقصر بجير وتطفت وبني عروس وعياشة وبوجديان والقلة وسوق الطلبة وتزروت وبني كرفط.

إعلان

على صعيد آخر، تم إحداث 24 وحدة للتعليم الأولي فيما توجد 40 وحدة أخرى قيد الإنجاز بمختلف الجماعات الترابية التابعة للإقليم، وذلك في إطار محور تعميم التعليم الأولي ضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وحسب قسم العمل الاجتماعي، يهم هذا المشروع 64 وحدة للتعليم الأولي، خصصت لها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية غلافا ماليا بقيمة تصل إلى 17.78 مليون درهم، ويستفيد منها 2383 طفلا في سن التعليم الأولي، وستمكن من الرفع من المدة المتوسطة للتمدرس وتحفيز الولوج إلى المدرسة الابتدائية وتحسين عرض التعليم الأولي في المناطق القروية النائية.

إعلان

أما بخصوص المحور المتعلق بإحداث دور الطالبة والطالب الواقعة بالجماعات الترابية القلة وتطفت والقصر الكبير وزوادة وبني عروس والساحل وريصانة الشمالية وبني كرفط وعياشة، فقط التزمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمشروع تهيئة بغلاف مالي يصل إلى 1.67 مليون درهم، ويستفيد منه 905 تلميذ.

كما تم إطلاق مشروع آخر لتجهيز مراكز الاستقبال دور الطالبة والطالب الواقعة بجماعات العرائش والقصر الكبير وزوادة وريصانة الشمالية وتطفت وبني عروس وعياشة والقلة والساحل وبني كرفط.

وفي مشروع فريد، خصصت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية غلافا ماليا بقيمة تصل إلى 2.91 مليون درهم لتزويد حوالي 870 نزيل بدور الطالب والطالبة التابعة للإقليم بالكهرباء باستعمال الطاقة الشمسية. ويروم المشروع تحسين ظروف الاستقبال والتمدرس، وأيضا مكافحة الهدر المدرسي والتشجيع على تمدرس التلاميذ بالعالم القروي، خاصة الفتيات، والحفاظ على البيئة.

على صعيد آخر، ومن أجل تحسين الوصول إلى المعلومات لفائدة التلاميذ بالوسط القروي بإقليم العرائش، فقد أطلقت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مشروع تجهيز مكتبات بالمدارس الجماعاتية بعياشة وثانوية ليكسوس بجماعة الساحل وإعدادية ريصانة الشمالية باستثمار يصل إلى 211 ألف درهم، بالإضافة إلى مشروع تجهيز مكتبة متنقلة سيستفيد منها أزيد من 61 ألف تلميذ بالجماعات الترابية بالإقليم.

إلى جانب ذلك، استفاد أزيد من 75 ألف تلميذ بمختلف المؤسسات التعليمية بالجماعات الترابية بإقليم العرائش من مبادرة “مليون محفظة” برسم الموسم الدراسي 2020 – 2021 . وتطلبت هذه العملية غلافا ماليا بقيمة تصل إلى 5.63 مليون درهم.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...