محمد يحيا: خطاب العرش، خريطة طريق للحاضر والمستقبل

و.م.ع

أشار عميد كلية الحقوق بطنجة، محمد يحيا، إلى أن خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة عيد العرش المجيد، يعتبر بمثابة “خربطة طريق للحاضر وللمستقبل على السواء”.

وقال الدكتور محمد يحيا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “الأمر يتعلق بخربطة طريق تسائل الظروف الراهنة”، لافتا إلى أن الخطاب الملكي يتضمن “خطة للتنفيذ في المستقبل من أجل الوصول إلى حلول واضحة وبعيدة النظر لآثار جائحة كوفيد 19 سواء على المستوى الاجتماعي او على المستوى الاقتصادي”.

وشدد الجامعي على قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس وضع مخطط للإنعاش الاقتصادي بقيمة تصل إلى 120 مليار درهم، أي ما يعادل 11 في المائة من الناتج المحلي الخام، من أجل تمكين القطاعات الانتاجية من الانتعاش من جديد، متوقفا في هذا الصدد عند إحداث صندوق للاستثمار الاستراتيجي لدعم الأنشطة الإنتاجية ولمواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى بين القطاعين العام والخاص.

كما ذكر بقرار صاحب الجلالة بإطلاق إصلاح عميق للقطاع العام، ومعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية، قـصد تحقيق أكبر قدر من التكامل والانسجام في مهامها، والرفع من فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية.

وأبرز السيد يحيا إطلاق عملية تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة، والتي ستتم بشكل تدريجي، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط، مشيرا في هذا السياق إلى الإصلاح الحقيقي للأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا، خاصة من خلال تفعيل السجل الاجتماعي الموحد.

وخلص إلى أن الخطاب الملكي قدم خريطة طريق من أجل احتواء المرحلة الثانية المحتملة لجائحة كوفيد 19 تقوم على “رؤية تسائل الحاضر من أجل تقديم حلول على المديين المتوسط والبعيد”.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...