الفحص آنجرة.. عصبة حقوقية تستنكر الضرر الذي تحدثه مقالع الرمال بثلاثاء تغرامت

استنكرت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بالفحص آنجرة، في بلاغ لها، ما أسمته ب ” تمادي الجهات المسؤولة عن الترخيص للمقالع التي تتسبب في تدمير المجال البيئي والقضاء على منابع المياه وعلى المواشي والدواجن والغطاء النباتي والفلاحة وكل مظاهر الحياة، وتهديد صحة وسلامة الساكنة بجماعة ثلاثاء تغرامت وتعريضها للخطر الشديد”.

وأضاف البلاغ بأن “أخر حلقة محاولة الترخيص لمقلع الحجارة سيهدد صحة وسلامة ساكنة مداشر الداهر ودار الحجر والريحانة و دهر شتوان والسعدييش واشطيبة بجماعة ثلاثاء تغرمت”.

وأكد البلاغ بأن “العصبة إقليميا ووطنيا ستتصدى لهذا الترامي الذي يهدد صحة المواطنين وستواجه كل خرق سافر للقانون وللحقوق التي يكفلها الدستور والقوانين والمواثيق الوطنية”.

ووجددت العصبة استكارها ل”استمرار مقالع الموت في الاشتغال بجماعة ثلاثاء تغرامت و اخميس آنجرة التي دمرت الحرث و النسل، ولم يبقى لها سبب للاستمرار بعد استكمال الميناء المتوسطي الكبير”.

وتدعو العصبة “على ضرورة فتح تحقيقات مع كل الجهات المتواطئة في استمرار الاعتداء على البيئة من غطاء غابوي و نباتي نادر و فرشات مائية ،والتهديد المستمر لصحة وسلامة الساكنة بدعوى مشاريع مدمرة ونعني بذلك المقالع التحايلية التي لها عواقب وخيمة حاضرا ومستقبلا على البيئة و الإنسان” .

وتحمل العصبة “السلطات الحكومية المعنية أي اعتداء على المجال البيئي و الضرر الصحي الذي يلحق بأبناء المنطقة مع ضرور حظر السطو على الأراضي السلالية ووقف التمادي في التعدي المتجدد”.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...