إعلان

تطوان: العدول الجدد يؤدون اليمين القانونية أمام محكمة الاستئناف

و.م.ع

أدى العدول الجدد المنتمون لفوج 2018، اليوم الأربعاء، اليمين القانونية أمام محكمة الاستئناف بتطوان، طبقا لمقتضيات القانون المنظم للمهنة.

إعلان

إعلان

ويأتي حفل أداء اليمين القانونية، الذي ترأسه الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بتطوان، مصطفى الغزال، بعدما استوفى الخريجون الجدد الشروط القانونية لممارسة المهنة في ختام سنة من التكوين.

إعلان

ويضم هذا الفوج الذي يتكون من 45 عدلا، 18 امرأة لأول مرة، بعد فسح المجال للنساء لمزاولة هذه المهنة في إطار الاستراتيجية الرامية إلى إدماج العنصر النسوي في المهن القضائية.

إعلان

وجرى الحفل في احترام تام للتدابير الوقائية الاحترازية التي أقرتها السلطات المختصة للحد من تفشي جائحة (كوفيد -19)، حيث تم تقسيم العدول إلى مجموعتين لأداء اليمين القانونية.

وقال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتطوان، رشيد خير، في كلمة بالمناسبة، أن جلسة أداء اليمين القانونية مؤطرة بالمادة 10 من القانون رقم 03-16 المتعلق بمهنة العدول، والمرسوم المؤرخ في 28 أكتوبر 2008، بالإضافة إلى قرار وزير العدل الصادر في 28 ماي 2020 القاضي بتعيين العدول بالدوائر القضائية لمحاكم المملكة.

من جهته، دعا الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بتطوان العدول الجدد إلى الاستفادة من التجربة التي راكمها العدول على مستوى الدائرة القضائية لتطوان، مؤكدا أن مهنة العدول تحتل مكانة مهمة في الشريعة الإسلامية.

بدوره، أكد رئيس المجلس الجهوي للعدول بالدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بتطوان، عبد الله أخريف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن فوج هيئة العدول لسنة 2018 يتميز بولوج المرأة إلى مهنة التوثيق العدلي لأول مرة في تاريخ المغرب، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تمكين المرأة من الولوج إلى مهنة العدول التي كانت حكرا على الرجال.

وأبرز، في هذا الصدد، أن ولوج النساء إلى مهنة العدول يشكل “لحظة تاريخية” تترجم مقتضيات دستور 2011 والقوانين الجاري بها العمل، لاسيما المتعلقة بالنهوض بحقوق النساء ومحاربة كافة أشكال التمييز ضدهن.

إعلان

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...