جامعة الرباط الدولية تطلق العدد الثاني من مجلة ‏”Afrique (s) en Mouvement” تحت عنوان “التطرف العنيف في أفريقيا من منظور النوع الاجتماعي”

تواصل جامعة الرباط الدولية (UIR) تطوير خبرتها الأفريقية من خلال مجلتها العلمية “Afrique (s) en Mouvement” التي تم نشرها كجزء من “UIR Press”.

ويخصص العدد الثاني لمكانة المرأة فيما يتعلق بالتطرف العنيف ويدعو إلى إعادة التفكير في دور المرأة في مكافحة الانتهاكات التي تغذيها بعض الخطابات الدينية.

تعكس هذه النتيجة الالتزام الذي قطعته جامعة الرباط الدولية اتجاه القضية الأفريقية وطموحها لوضع نفسها كفاعل رئيسي في التدريب والبحوث المكيفة مع احتياجات القارة الإفريقية، من خلال هذا العدد تم طرح اشكالية صدى الديناميكيات و التغييرات التي تحدث في القارة السمراء.
 
وتعتبر “Afrique (s) en Mouvement” مجلة علمية تهدف إلى تسليط الضوء على التطورات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في أفريقيا ولا سيما من خلال منظور الحركة البشرية والمعرفة والسلع والتقنيات.

وقد تم نشر المراجعة من قبل UIR بدعم من معهد البحوث للتنمية (IRD) ومختبره الدولي المشترك (LMI) Movida وحمله رؤساء UIR: “الهجرة، التنقلات، و “الثقافات والمجتمعات والحقائق الدينية”.
 
وتهدف أيضاً مجلة ” “Afrique (s) en Mouvement” إلى التفكير في إفريقيا من العالم والعالم من أفريقيا، مما يساعد على تقليص الفجوة المعرفية بين إفريقيا وبقية العالم وذالك من خلال مهن متعددة التخصصات التي تقدم لعلماء الاجتماع وعلماء السياسة وعلماء الأنثروبولوجيا والاقتصاديين والتقنيين والعلماء والمتخصصين من جميع الخطوط منصة لتبادل المعرفة والمعرفة لمناقشة الأسئلة الأفريقية ومشاركة تحليلاتهم للحركات والتغيرات التي تحدث في القارة الأفريقية وعلى وجه الخصوص قراءاتهم المستقبلية حول مصير ومطالب الأجيال القادمة.

كما يهدف العدد الثاني من المجلة الى موضوع “Confluences aux Extremes” والغرض هو فك رموز الأشكال المتعددة للتطرف العنيف التي تهز بعض البلدان الأفريقية ونلاحظ الطريقة التي يتم بها تعبئة كل من هذه البلدان للتعامل معها وفقًا لوسائلها وخصائصها، ويوفر للمجتمع العلمي والسلطات العامة المعنية رؤى جديدة حول مسألة التطرف العنيف على وجه الخصوص من خلال منظور الجنساني.

كما تُبرز وجهة نظر للمساهمين في هذه القضية مكانة المرأة في الحقائق الدينية وتدعو صانعي القرار والجهات الفاعلة في المجتمع المدني إلى إعادة التفكير في دور المرأة.

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...