طنجة: انطلاق فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي

انطلقت مساء اليوم الاثنين، بقاعة سينما الروكسي بمدينة طنجة، فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي، بمشاركة 53 فيلما قصيرا من 19 بلدا.
انطلقت مساء اليوم الاثنين، بقاعة سينما الروكسي بمدينة طنجة، فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي، بمشاركة 53 فيلما قصيرا من 19 بلدا.

وقد تم عرض الفيلم الفرنسي “طنجة، مدينة دولية” خلال حفل الافتتاح، الذي حضرته عدت شخصيات محلية ووطنية من بينها وزير الاتصال خالد الناصري، والي جهة طنجة تطوان محمد حصاد ورئيس لجنة دعم الانتاج السينمائي الوطني العربي المساري، ويحكي فيلم الافتتاح (15دقيقة) عن طنجة كمدينة دولية ونشاطها الاقتصادي الكبير، وكذا عن الحياة في المدينة القديمة.

ويشارك في هذه الدورة، الممتدة إلى غاية تاسع أكتوبر الحالي، 53 فيلما من ألبانيا، الجزائر، البوسنة والهرسك، قبرص، كرواتيا، مصر، إسبانيا، فرنسا، اليونان، إيطاليا، لبنان، فلسطين، البرتغال، صربيا، سلوفينيا، سوريا، تونس، تركيا، بالإضافة للمغرب.

وقد اختارت لجنة انتقاء الأفلام المغربية القصيرة المرشحة للمسابقة الرسمية لهذه الدورة، خمسة أفلام للمشاركة في هذه التظاهرة، ويتعلق الأمر بفيلم “ندوب” (16دقيقة) للمخرج مهدي السالمي، و”الروح التائهة” (14دقيقة) لجيهان البحار، و”حياة قصيرة” (16دقيقة) لعادل الفاضلي، و” أبيض وأسود” (17دقيقة) لمنير عبار، ثم ” المنحوتة” (16دقيقة) ليونس الركاب.

ويترأس هذه الدورة من المهرجان، المنظم من طرف المركز السينمائي المغربي، الكاتب المغربي عبد اللطيف اللعبي ويتكون أعضائها من المخرجة السينمائية التونسية سلمى بكار، المخرجة السينمائية المغربية فريدة بنليزيد، الممثلة المغربية ثريا العلوي، الصحفي والناقد السينمائي اللبنانيهوفيك حبشيان، مدير البرامج الثقافية بالتلفزة الإسبانية TVE بيري روكا، والمنتج والمخرج الجزائري محمد مبتول.

ويهدف المهرجان، الذي يكتسي طابعا فنيا وثقافيا وترويجيا، إلى خلق إطار للتلاقي والحوار والتبادل السينمائي، كما تروم هذه التظاهرة الثقافية –حسب بلاغ للجهة المنظمة- التعريف بالأفلام القصيرة الجديدة بالبلدان المتوسطية وتوزيعها، وتشجيع السينمائيين الشباب من ضفتي المتوسط على تحقيق طموحاتهم الفنية.

ويضم برنامج هذه الدورة، إضافة إلى المسابقة الرسمية، عرضا خاصا حول «الفيلم القصير»، ومناقشات حول الأفلام المشاركة في المسابقة، إلى جانب أنشطة أخرى، أهمها درس في السينما بعنوان “فن التمثيل” يلقيه الممثل المصري عزت العلايلي.

وسيتم منح ثلاث جوائز في ختام عرض الأفلام المتبارية، وهي الجائزة الكبرى للمهرجان تبلغ قيمتها 60,000 درهم)، وجائزة لجنة التحكيم تبلغ قيمتها 40,000 درهم ثم جائزة السيناريو وتبلغ قيمتها 30,000 درهم.

تغطية: محمد النكري

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...