جلالة الملك يدشن ميناء طنجة المتوسط للركاب ويضع الحجر الأساس لتشييد باحة الاستراحة

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل , اليوم الثلاثاء على تدشين ميناء طنجة المتوسط الجديد للركاب الذي بلغت كلفة تهيئته وتجهيزه 2ر2 مليار درهم.
أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، اليوم الثلاثاء، على تدشين ميناء طنجة المتوسط الجديد للركاب الذي بلغت كلفة تهيئته وتجهيزه 2ر2 مليار درهم.

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق وتجهيزات الميناء التي تشمل، على الخصوص، منطقة تفتيش السيارات الخفيفة والحافلات والمحطة البحرية المخصصة للمسافرين الراجلين.

ويتوفر الميناء الجديد، الذي بإمكانه استقبال حوالي 7 ملايين مسافر ومليوني سيارة و700 ألف شاحنة للنقل الدولي الطرقي سنويا، على ثمانية أرصفة، وسيمكن على المدى الطويل، من مواكبة تطور حركة المسافرين والشاحنات مع السعي إلى ضمان أفضل شروط سيولة الحركة والراحة والسلامة.

أما على مستوى التجهيزات، فيتوفر الميناء على 35 هكتارا من الأرض المسطحة، كما يقوم على العديد من فضاءات الارتكاز الواقعة قرب الميناء مباشرة .

وتشمل هذه الفضاءات منطقة الولوج والتفتيش الحدودي للشاحنات (بوابة 1) تمتد على مساحة 8 هكتارات، ومنطقة الولوج والتفتيش الحدودي للركاب (بوابة 2) على 6 هكتارات، ومنطقة لولوج وضبط السيارات الخفيفة (بوابة 3) على 8 هكتارات ، تسمح بضبط حركة المرور، خلال فترات الذروة (تحتوي على شبابيك لشركات الملاحة، مؤسسة محمد الخامس للتضامن إلخ)، ومنطقة لضبط حركة وسائل النقل البري الدولي تمتد على مساحة ثلاثة هكتارات، وتقع في المنطقة الحرة اللوجيستيكية، ومنطقة للضبط بالقصر الصغير.

كما أشرف جلالته، اليوم الثلاثاء، بالجماعة القروية حجار النحل (طنجة)، على وضع حجر الأساس لتشييد باحة الاستراحة “طنجة المتوسط” التي ستنجزها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بغلاف مالي يقدر ب` 97 مليون درهم.

وتمتد باحة الاستراحة، التي سيتم تشييدها على مستوى النقطة الكيلومترية 212 للطريق السيار الرابط بين القنيطرة وميناء طنجة المتوسط، بالقرب من المحول المؤدي إلى الميناء ومحطة الأداء الخاصة بطنجة ` كزناية، على مساحة إجمالية تصل إلى 16 هكتارا، سبعة منها مخصصة للفضاءات الخضراء و5ر6 هكتارا مخصصة لموقف العربات بسعة 1070 سيارة وهكتاران للبنايات.

كما ستتوفر الباحة على ممرات منفتحة على الطريق السيار القنيطرة ? طنجة وعلى الطريق الوطنية رقم 1، تنجزها الشركة الوطنية للطرق السيارة . وسيتم إنجاز بنايات الاستقبال بالباحة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بميزانية متوقعة في حدود 17 مليون درهم، وتتضمن جناحا للاستقبال وفضاء للمطاعم والمحلات التجارية وجناحا إداريا وجناحا صحيا ومراكز للشرطة والدرك الملكي وجناحا للجمارك، وشبابيك مخصصة لشركات النقل البحري، فضلا عن مقرات لتوفير خدمات خاصة بالصرف والبنك وفضاء للإيواء الموسمي لفائدة الأطر الإدارية للمؤسسة.

طنجة نيوز

قد يعجبك ايضا
جار التحميل...